أهم الأنباءشؤون دولية

إيران: لن تتردد في اتخاذ المزيد من الإجراءات ضد إسرائيل

قالت وزارة خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية، اليوم الأحد، إن القوات المسلحة الإيرانية شنت سلسلة من الهجمات العسكرية ضد القواعد العسكرية للكيان الصهيوني وذلك في اطار ممارسة حقها المبدئي في الدفاع عن النفس.

وأضافت الخارجية في بيان، الهجمات تأتي في اطار ممارسة حقها المبدئي في الدفاع عن النفس المنصوص عليه في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة ورداً على الاعتداءات العسكرية المتكررة للكيان الصهيوني واستشهاد المستشارين العسكريين الرسميين الايرانيين الذين كانوا ينشطون في هذا البلد بدعوة من الحكومة السورية، وخاصة الهجوم العسكري على الأماكن الدبلوماسية لبلدنا في دمشق.

وتابعت “إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، إذ تؤكد من جديد تمسكها بمبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، عازمة على الدفاع بشكل حاسم عن سيادتها ووحدة أراضيها ومصالحها الوطنية ضد أي أمر غير قانوني في استخدام القوة والعدوان”.

وأكدت أن لجوء إيران إلى الإجراءات الدفاعية في ممارسة حق الدفاع عن النفس يظهر النهج المسؤول الذي تتبعه إيران تجاه السلام والأمن الإقليميين والدوليين في وقت تشهد فيه الأعمال غير القانونية والإبادة الجماعية التي يقوم بها كيان الفصل العنصري الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني واعتداءاته العسكرية المتكررة ضد الدول المجاورة وإشعال النيران في المنطقة وخارجها.

وهددت في بيانها، “إذا لزم الأمر، فإن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تتردد في اتخاذ المزيد من الإجراءات الدفاعية لحماية مصالحها المشروعة ضد أي أعمال عسكرية عدوانية واستخدام غير قانوني للقوة”.

وأعلن التلفزيون الإيراني، مساء السبت، إن هجوم الحرس الثوري الإيراني بدأ بالمسيرات ضد أهداف في الأراضي المحتلة، رداً على الاعتداءات الإسرائيلية.

وقال الحرس الثوري في بيان “ردا على جريمة النظام الصهيوني في مهاجمة القادة في دمشق، نفذن القوة القوة الجو-فضائية عملية ضد أهدافا معينة في أراضي النظام الصهيوني بعشرات الطائرات المسيرة والصواريخ”.

وكان المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري قال، السبت، إن الجيش وسلاح الجو على استعداد للتهديدات الإيرانية المتوقع وصولها خلال ساعات، على حد قوله.

وكان الحساب الرسمي للمرشد الإيراني علي خامنئي على منصة اكس، نشر تغريدة “سيتم معاقبة النظام الشرير”، في إشارة إلى إسرائيل تزامنا مع بدء الهجوم الإيراني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى