أهم الأنباءفلسطين

الأردن: الاعتداءات على المسجد الأقصى تنذر بمزيد من التصعيد

قال الأردن اليوم الإثنين، إن تصاعد وتيرة الاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك والمقدسات تمثل “اتجاها خطيرا” ينذر بالمزيد من التصعيد.

حيث جاء ذلك في بيان لمتحدث وزارة الخارجية الأردنية هيثم أبو الفول.

وأدان أبو الفول “اقتحام المتطرفين للمسجد الأقصى، والسماح لهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمته بحمايةٍ مكثفةٍ من الشرطة الإسرائيلية”.

وقال إن “الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات تمثل اتجاهاً خطيراً، ينذر بالمزيد من التصعيد الذي تنعكس تبعاته على الجميع”.

وأضاف: “تصاعد وتيرة الانتهاكات، وما يرافقها من ممارسات استفزازية في الحرم القدسي الشريف، والمقابر الإسلامية المحيطة به التي تعتبر وقفاً إسلامياً، فضلًا عن فرض القيود على دخول المصلين إلى المسجد.. خرق فاضح ومرفوض للقانون الدولي، وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها”.

وشدد المسؤول الأردني بأنّ المسجد الأقصى بكامل مساحته البالغة 144 دونماً هو “مكان عبادة خالص للمسلمين”.

وطالب إسرائيل “بصفتها القوة القائمة بالاحتلال بالكف الفوري عن جميع الممارسات والانتهاكات بحق المسجد الاقصى المبارك، واحترام حرمته”.

كما دعا إلى “ضرورة وقف جميع الإجراءات التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم وفرض التقسيم الزماني والمكاني، واحترام سلطة إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الاقصى المبارك”.

ودائرة أوقاف القدس، التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية في الأردن، هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس، بموجب القانون الدولي الذي يعتبر الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من جانب إسرائيل.

ومنذ صباح الإثنين، يسود توتر شديد داخل المسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية، مع بدء عشرات المستوطنين الإسرائيليين في اقتحامه، بمناسبة عيد رأس السنة العبرية.

وقال شهود عيان إن قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية انتشرت في ساحات المسجد الأقصى واعتلت المُصلّى القِبَلي المسقوف.

وسمحت الشرطة الإسرائيلية لعشرات المستوطنين الإسرائيليين باقتحام المسجد، من خلال باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد الأقصى.

ومنذ أيام، دعت جماعات يمينية إسرائيلية إلى تنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى بمناسبة عيد رأس السنة العبرية الذي يصادف اليوم الإثنين، في حين طلبت هيئات وفعاليات فلسطينية “شدّ الرحال” إلى المسجد اليوم الإثنين وغدا الثلاثاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى