أهم الأنباءشؤون دولية

بعثة واشنطن بالأمم المتحدة: قرار الجنائية الدولية بحق إسرائيل “مخزي”

قال نائب المبعوث الأمريكي الدائم لدى الأمم المتحدة، روبرت وود، إن طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت “مخزي”.

وأضاف وود، في تصريح صحفي لوكالة الأناضول، أنه عندما أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لغزوه أوكرانيا كان هدف بوتين واضحا للغاية، زاعماً أن الرئيس الروسي ارتكب جرائم فظيعة وليس من الجيد إجراء مقارنات مع إسرائيل.

وتابع “تخوض إسرائيل حربا دفاعا عن النفس، روسيا لم تبدأ حربا للدفاع عن نفسها، هذه حرب عدوانية وهي مستمرة كل يوم، يمكنك أن تسأل الشعب الأوكراني”.

وردا على سؤال “الفلسطينيون يدعون أيضا أنهم يقاتلون من أجل حريتهم للتحرر من الاحتلال، ألا يعتبر هذا دفاعا عن النفس؟”، قال وود: “يمكن للفلسطينيين أن يقولوا ما يريدون قوله، إسرائيل تشن حربا دفاعا عن النفس”.

وأوضح نائب المبعوث الأمريكي، أنه “من غير المقبول وضع إسرائيل وحماس في المستوى نفسه”، زاعماً أنه لا يمكن مقارنة تصرفات منظمة “حماس الإرهابية وتصرفات الحكومة المنتخبة ديمقراطيا والتي تدافع عن نفسها”، على حد وصفه.

واستدرك أنه “من المعيب إلقاء اللوم على القادة الإسرائيليين”، مبيناً “بأن إسرائيل لم ترتكب جريمة حرب”

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال إن طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار أوامر توقيف بحق رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت، فعل “شائن”.

وتعهد بايدن في بيان، بالوقوف إلى جانب إسرائيل أثناء سير العملية القضائية، مستنكراً ما أسماه “مساواة” خان بين إسرائيل وحركة حماس.

وتابع “دعوني أكون واضحا: مهما كان ما قد يعنيه المدعي العام، لا يوجد تكافؤ بين إسرائيل وحماس، سنقف دائما إلى جانب إسرائيل ضد التهديدات لأمنها”.

من جانبه، عبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن رفضه لطلب المدعي العام، زاعماً أن الطلب قد يعرض مفاوضات اتفاق وقف إطلاق النار للخطر.

وأضاف بلينكن أن “إسرائيل كانت مستعدة للتعاون مع المحكمة، وكان من المقرر أن يزور المدعي العام إسرائيل الأسبوع المقبل، لكنه خرج أمام شاشات التلفزيون ليعلن الاتهامات.. المحكمة لا سلطة قضائية لها على إسرائيل”.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، قال الاثنين، إنه يسعى لإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب يوآف غالانت، بتهم ارتكاب جرائم حرب.

وأضاف كريم خان، أن المحكمة تسعى لإصدار أوامر اعتقال بحق وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ورئيس حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في ما يتعلق بهجمات 7 أكتوبر/ تشرين الأول والحرب اللاحقة في غزة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى