أهم الأنباءشؤون دولية

موقع يكشف: شركة صربية مرتبطة بالإمارات تزود الاحتلال بالأسلحة

كشف موقع ميدل إيست آي البريطاني، أن شركة تصنيع الأسلحة المملوكة للدولة في صربيا، والمتورطة في تصدير الأسلحة للاحتلال الإسرائيلي، أبرمت صفقات أسلحة مربحة مع الإمارات العربية المتحدة.

وبين الموقع، في تقرير له، أن شركة تصنيع الأسلحة المملوكة للدولة في صربيا، والتي تم الكشف مؤخرًا عن أنها تبيع أسلحة بملايين الدولارات إلى الاحتلال، لديها أيضًا علاقات قديمة مع الإمارات العربية المتحدة.

وبينت أن تقرير صادر عن “انسايت بلقان –  Balkan Insight”، في عام 2024، أوضح أن شركة Yugoimport-SDPR الرئيسية لتجارة الأسلحة المملوكة للدولة في صربيا، صدرت أسلحة بقيمة 17.1 مليون دولار على الأقل إلى الاحتلال عبر طائرات عسكرية إسرائيلية بالإضافة إلى طائرات مدنية.

وفي أعقاب الأزمة المالية العالمية، سعت صربيا التي تعاني من ضائقة مالية إلى الحصول على قروض بمليارات الدولارات من الإمارات العربية المتحدة في عام 2013.

وفي عام 2013، أعلن البلدان عن أول صفقة أسلحة بينهما، والتي تضمنت موافقة صربيا على تصدير ناقلات جند مدرعة إلى الإمارات العربية المتحدة والتطوير الثنائي لصاروخ أرض-أرض موجه.

وفي ذلك الوقت، بلغت قيمة الصفقة حوالي 214 مليون دولار، كما قامت دولة الإمارات العربية المتحدة باستثمار كبير في الخطوط الجوية الصربية، على الرغم من أن الدولة الصربية تستعد الآن للاستحواذ على الحصة الإماراتية في الناقل الحكومي.

وكانت صحيفة هآرتس العبرية، كشفت في وقت سابق، أن صربيا ضاعفت حجم مبيعات الأسلحة للاحتلال الإسرائيلي، منذ بداية حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة.

وكشفت الصحفية، في تحقيق لها، ارتفاع في صادرات الأسلحة الصربية إلى إسرائيل بقيمة 15.7 مليون يورو (16.85 مليون دولار)، مبينة أنه “تم نقل الأسلحة جوا على متن طائرات عسكرية إسرائيلية”.

وبينت أن صربيا تجاهلت النداءات بما في ذلك التي أطلقتها مجموعة من خبراء الأمم المتحدة في 23 شباط/فبراير الماضي، للدول لوقف تدفق الأسلحة إلى الاحتلال نظرا لخطر استخدامها في انتهاك القانون الإنساني الدولي.

وأوضحت هآرتس، “في المجمل، حدد تحقيق مشترك أجرته شبكة تقارير التحقيقات الاستقصائية في البلقان (BIRN) وهآرتس، استنادا إلى تاريخ الطيران مفتوح المصدر، 7 رحلات عسكرية إسرائيلية إلى صربيا منذ تشرين أول/أكتوبر 2023”.

وأشارت إلى رحلة ثامنة أجريت على متن “طائرة مملوكة للقطاع الخاص من النوع المعروف بنقل أنواع مختلفة من البضائع، بما في ذلك الأسلحة”، مشيرة إلى أن واحدة من الرحلات تمت في 5 شباط/فبراير الماضي، وانتقلت اثنتان أخريان في 18 آذار/مارس الماضي، وثلاث في 26 أيار/مايو الماضي.

وتابعت الصحفية الإسرائيلية “منذ شهر أكتوبر 2023، صدرت صربيا ما قيمته 16.3 مليون يورو من الأسلحة إلى إسرائيل”.

ولفتت إلى أنه “إلى جانب شحنات فبراير ومارس ومايو من هذا العام، والتي تبلغ قيمتها الإجمالية 15.7 مليون يورو (16.85 مليون دولار)، سبق لصربيا أن صدرت أسلحة إلى الاحتلال بقيمة 540.120 ألف يورو (579.63 ألف دولار) في أكتوبر الماضي وحده”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى