أهم الأنباءفلسطين

استشهاد أسير من قلقيلية في سجون الاحتلال

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم السبت، استشهاد الأسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي عبد الرحيم عبد الكريم عامر (59 عامًا) من مدينة قلقيلية.
وأضافت الهيئة في بيان، أنه “لا تتوفر معلومات واضحة حتى اللحظة عن ظروف استشهاد المعتقل عامر، علمًا أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلته هو ونجله من مدينة الطيرة في منطقة المثلث داخل أراضي الـ48، بعد أنّ توجها للبحث عن عمل بتاريخ 17 آذار/مارس الماضي، وحكمت عليه بالسجن لمدة شهر بذريعة الدخول إلى أراضي الـ48 دون تصريح”.
وتابعت “المعتقل عامر، شهيد لقمة العيش، وهو أب لسبعة أبناء، والذي ارتقى في سجن (هداريم)، ليضاف إلى قوائم شهداءنا من العمال الذين يتعرضون يوميا لعمليات تنكيل وتعذيب واحتجاز وملاحقة واعتقال”، موضحة أنّ “الاحتلال وبعد السابع من تشرين الأول/أكتوبر اعتقل آلاف العمال ومارس بحقهم عمليات تعذيب غير مسبوقة”، لافتًا إلى “حملات الاعتقال الواسعة التي تعرض لها عمال غزة في أراضي الـ48، والضّفة”.
وبينت الهيئة أنه “باستشهاد المعتقل عبد الرحمن عامر، فإن عدد المعتقلين الذين استشهدوا بعد السابع من تشرين الأول/أكتوبر ارتفع إلى 16 من بينهم ثلاثة عمال اثنين من غزة بالإضافة إلى الشّهيد عام”.
وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أعلنت، الأحد الماضي، استشهاد الأسير وليد دقة (62 عاما) من بلدة باقة الغربية بالداخل المحتل في سجون الاحتلال الإسرائيلي نتيجة الإهمال الطبي، بعد 38 سنة في السجون.
وأكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في تصريح صحفي، ارتقاء الأسير وليد دقة المصاب بسرطان النخاع الشوكي والذي كان يمكث في مستشفى “آساف هاروفيه” الإسرائيلي في حالة صحية صعبة، جراء سياسة الإهمال الطبي المتعمد والقتل البطيء التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى المرضى.
وتدهور الوضع الصحي للأسير دقة منذ مارس/آذار من العام الماضي، قبل 3 أشهر من موعد تحرره السابق، نتيجة إصابته بالتهاب رئوي حاد، وقصور كلوي حاد، إلى جانب إصابته بسرطان التليف النقوي في 18 ديسمبر/كانون الأول عام 2022، وهو سرطان نادر يصيب نخاع العظم.
وأنهى الأسير محكوميته البالغة 37 عاما في آذار/ مارس 2023، لكن الاحتلال ما زال يعتقله تعسفيا بعد إضافة عامين على حكمه لاتهامه بـ”مساعدة الأسرى بالاتصال مع عائلاتهم، كما رفضت المحكمة الاسرائيلية العليا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي الإفراج عن دقة رغم تدهور حالته الصحية.
ويواصل الاحتلال الإسرائيلي احتجاز ما لا يقل عن 9 آلاف و100 أسير فلسطيني، وزادت أوضاعهم سوءا منذ أن بدأت حرب الإبادة على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى