أهم الأنباءشؤون دولية

“الجنائية الدولية” تعلن سعيها لإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو والسنوار

قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، اليوم الاثنين، إنه يسعى لإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب يوآف غالانت، بتهم ارتكاب جرائم حرب.

وأضاف كريم خان، أن المحكمة تسعى لإصدار أوامر اعتقال بحق وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ورئيس حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في ما يتعلق بهجمات 7 أكتوبر/ تشرين الأول والحرب اللاحقة في غزة.

وبين خان، أن المحكمة الجنائية الدولية تسعى أيضًا للحصول على أوامر اعتقال بحق وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، بالإضافة إلى قائد أركان كتائب القسام والمعروف باسم محمد ضيف، و رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس إسماعيل هنية.

وأوضح أن التهم الموجهة لنتنياهو وغالانت تشمل التسبب في الإبادة، والتسبب في المجاعة كوسيلة من وسائل الحرب، بما في ذلك منع إمدادات الإغاثة الإنسانية، واستهداف المدنيين عمدا في الصراع.

وزعم المدعي العام للمحكمة الجنائية، أن التهم الموجهة إلى السنوار وهنية والضيف تشمل “الإبادة والقتل واحتجاز الأسرى والاغتصاب والاعتداء الجنسي أثناء الاحتجاز”، وفق قوله.

وتابع “لقد صُدم العالم في السابع من أكتوبر عندما تم انتزاع الناس من غرف نومهم، ومن منازلهم، ومن الكيبوتسات المختلفة في إسرائيل”.

من جهته، نددت قيادات في دولة الاحتلال الإسرائيلي بتصريحات المدعي العام للمحكمة، حيث وصف وزير المالية في حكومة الاحتلال بتسلئيل سموتريتش بأنها “استعراض للنفاق وكراهية اليهود يذكر بالدعاية النازية”، وفق زعمه.

بدوره، قالت وزير الحرب في حكومة الاحتلال بيني غانتس إن نية المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وغالات “جريمة ذات أبعاد تاريخية”.

وكانت صحيفة معاريف العبرية قالت، في وقت سابق، إن بنيامين نتنياهو “خائف ومتوتر” من احتمال صدور مذكرة اعتقال بحقه من المحكمة الجنائية الدولية.

وأوضحت الصحفية، نقلاً عن مصادر، أن نتنياهو أجرى اتصالات مكثفة خاصة مع الولايات المتحدة لمنع صدور مذكرة اعتقال بحقه من المحكمة الجنائية، ويحاول الضغط على الرئيس الأميركي جو بايدن للتحرك بهذا الخصوص، مبيناً أن هناك اعتقادا بأن صدور مذكرة الاعتقال مسألة وقت.

وتتبع المحكمة الجنائية ومحكمة العدل الدولية للأمم المتحدة، وتلاحق المحكمة الجنائية الأفراد، بينما تختص محكمة العدل في النزاعات بين الدول.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى