أهم الأنباءشؤون دولية

الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني في تحطم المروحية

 

أعلنت التلفزيون الرسمي الإيراني، وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي (63 عاما) ووزير الخارجية أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما بتحطم مروحيتهم في محافظة أذربيجان الشرقية شمالي غربي إيران أمس الأحد.

وكان على متن المروحية إلى جانب الرئيس الإيراني ووزير الخارجية إمام جمعة تبريز آية الله آل هاشم ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي، والعميد سيد مهدي موسوي رئيس وحدة حماية الرئيس الإيراني، وعنصر من الحرس الثوري والطيار ومساعد الطيار ومسؤول فني.

وجاء الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه بعد عملية بحث شاركت فيها عشرات من فرق الإنقاذ وسط ضباب كثيف ورياح شديدة.

وتولى رئيسي مناصب عدة في المؤسسة القضائية قبل أن يصبح رئيسها، وأصبح ثامن رئيس لإيران، بعد فوزه بانتخابات 2021 خلفا للرئيس حسن روحاني.

وصباح الاثنين، قال الهلال الأحمر الإيراني إنه عُثر على جثامين كل من كانوا على متن المروحية التي تحطمت وعلى متنها الرئيس إبراهيم رئيسي ومسؤولين آخرين، بعد الإعلان عن وفاتهم، مبيناً أن الجثث ستنقل إلى مدينة تبريز.

وتحطمت المروحية في منطقة جلفا الجبلية الوعرة وسط ظروف جوية صعبة بعد عودة الرئيس من حفل مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف لتدشين سد مشترك على نهر آراس الحدودي بين البلدين.

وحسب الدستور، سيتولى محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني، مهام الرئيس الراحل بعد موافقة المرشد الأعلى للثورة علي خامنئي.

ومن المقرر، أنّ تتشكل لجنة من النائب الأول للرئيس، ورئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية لإدارة البلاد وإجراء انتخابات خلال 50 يوما.

وكان التلفزيون الرسمي الإيراني، أعلن الأحد، تعرض مروحية تقل الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية وعدد من المسؤولين لحادث دفعها لهبوط اضطراري، في منطقة جبلية وعرة، بعد مشاركتهم في افتتاح سد مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

وقال الهلال الأحمر الإيراني، إن سوء الأحوال الجوية أعاقت أعمال البحث والإنقاذ جوا عن مروحية الرئيس، مبيناً أنهم لا يتمكنوا من القيام بأعمال البحث عبر الطائرات المسيرة بسبب الضباب الكثيف وسوء الأحوال الجوية في منطقة هبوط المروحية.

بدوره، قال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي، إن طائرة هليكوبتر ضمن موكب يقل الرئيس واجهت صعوبة في الهبوط، واضطرت لتنفيذ هبوط خشن بسبب سوء الأحوال الجوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى