أهم الأنباءشئون إسرائيلية

انهيار يهدد شركة الصناعات الجوية في إسرائيل

خطر حقيقي يهدد” شركة الصناعات الجوية” أكبر شركة حكومية في “إسرائيل”، التي توظف حوالي 15000 شخص، وتبيع ما بين 4-5 مليارات دولار في السنة.

وتخضع الشركة لسيطرة السياسيين والمسؤولين الحكوميين، وعلى الرغم من أنها لا تقدم خدمة للإسرائيليين، لكنها شركة تجارية من المفترض أن تعمل في سوق تنافسية، لكنها لا تستطيع منافسة الشركات الخاصة لا داخليا ولا خارجيا.

لذلك ترك مئات المهندسين من شركات الصناعات الدفاعية الحكومية وظائفهم، وتوجهوا نحو الشركات التكنولوجيا الفائقة.

إذ كان هناك انخفاض بنسبة 1٪ -6٪ في عدد الموظفين في شركات الصناعات الأمنية الإسرائيلية في العام الماضي، وهي ظاهرة تشير إلى اتجاه مقلق لفقدان الموظفين المتميزين والمهمين والمعرفة المهمة.

ولو استمرت هجرة العقول والخبرات من الشركات الحكومية، فإنه في غضون 5-15 عامًا، لن تقدم شركات “الصناعات الجوية” و”رفائيل” أي إنجازات أو تطوير لمنظومات دفاعية مثل القبة الحديدية.

وأيضا ماذا سيحدث عندما يكون هناك صواريخ أكثر تطوراً في أيدي حزب الله وحماس وإيران؟ الجواب على ذلك هو إلحاق ضرر حقيقي بأمن “الدولة”، أو على الأقل اعتماد متزايد على الولايات المتحدة والشركات الخاصة.

لا شك أن فروقات الأجور ليست السبب الذي يدفع لهجرة العقول والخبرات، بل أيضا السياسات الضيقة لوزارة الجيش الإسرائيلي التي كلفت عمير بيرتس الرجل صاحب الخبرة الضعيفة جدا في إدارة مؤسسة كالصناعات الجوية؛ إضافة إلى الصراعات على منصب المدير العام للشركة داخل مكتب جانتس نفسه، ومنع الشركات الأمنية من طرحها في سوق الأسهم.

وقبل شهرين كشفت “الصناعات الجوية الإسرائيلية” (IAI) عن مجموعة من أنظمة الحرب الإلكترونية الجديدة (EW) يوم الخميس والتي يمكنها مكافحة مجموعة من التهديدات، بما في ذلك الطائرات بدون طيار والسفن والصواريخ وأنظمة الرادار.

تقوم مجموعة أنظمة Scorpius بمسح المنطقة المحيطة بأكملها بحثاً عن الأهداف وتنشر حزماً ضيقة التركيز للتدخل في التهديدات المتعددة عبر الطيف الكهرومغناطيسي، ويعطل النظام بشكل فعال تشغيل الأنظمة الكهرومغناطيسية، بما في ذلك الرادار وأجهزة الاستشعار الإلكترونية والملاحة واتصالات البيانات.

ويتمتع Scorpius بحساسية غير مسبوقة للمستقبِل وقدرة إرسال، مما يسمح له باكتشاف ومعالجة التهديدات المتعددة من أنواع مختلفة في وقت واحد من مسافات أبعد بكثير مما كان قادراً على القيام به في الماضي.

تضم مجموعة Scorpius خمسة أنظمة: Scorpius G (أرضي) و N (بحرية) و SP (هواء – حماية ذاتية) و SJ (جهاز تشويش هوائي) و Scorpius T (تدريب).

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى