أهم الأنباءشؤون أوروبيةفلسطين

سويسرا تدعم اللاجئين الفلسطينيين بـ42 مليون دولار

تعهدت سويسرا، الجمعة، بتقديم 40 مليون فرنك (42.5 مليون دولار) لدعم اللاجئين الفلسطينيين عبر وكالة الأمم المتحدة “أونروا”.

وذكر المجلس الاتحادي في البلاد، في بيان، إن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا ستتلقى 20 مليون فرنك سويسري سنويا لعامي 2023 و2024”.

وأضاف البيان: “بهذه المساعدات، تؤكد سويسرا من جديد التزامها بالتنمية البشرية، والعمل الإنساني، والاستقرار الإقليمي”.

ووفق الحكومة السويسرية، فإن 96 بالمئة من اللاجئين الفلسطينيين الذين ما زالوا يعيشون في سوريا يعتمدون على المساعدات الإنسانية التي تقدمها الأونروا من أجل بقائهم على قيد الحياة.

وفي لبنان، يعيش 73 بالمئة من اللاجئين الفلسطينيين تحت خط الفقر، وفق المصدر نفسه.

وقالت الحكومة أيضا إن الأونروا تلعب “دورا رئيسيا كعامل استقرار في المنطقة”.

وأضافت أن “وضع اللاجئين الفلسطينيين في المنطقة، لا سيما في لبنان وسوريا، تفاقم بسبب الصراعات على مدى العقد الماضي”.

كما شدد المجلس على أن 710 مدارس تديرها الأونروا في المنطقة تخدم حوالي 540 ألف طفل، وهناك 143 مركز رعاية صحية أولية تديرها الوكالة في المنطقة، ما يوفر لـ 3.1 مليون لاجئ فلسطيني الوصول إلى خدمات صحية عالية الجودة كل عام.

وسبق وأن أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، توقيع اتفاقيتين مع بنك الائتمان لإعادة التنمية الألماني بقيمة 36 مليون يورو، لدعم اللاجئين الفلسطينيين.

وجاء ذلك خلال زيارة أجراها وفد ألماني برئاسة أوليفر أوتشا، رئيس مكتب الممثلية الألمانية لدى رام الله، رفقة توماس وايت، مدير شؤون الأونروا في غزة، إلى مدرسة القدس التابعة للوكالة في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

وقالت الوكالة في بيان: “عقب الزيارة إلى غزة تم توقيع اتفاقيتين جديدتين مع بنك الائتمان لإعادة التنمية الألماني بقيمة إجمالية بلغت 36 مليون يورو لدعم لاجئي فلسطين والأونروا في غزة والأردن ولبنان”.

وقال مدير شؤون الأونروا في غزة، توماس وايت: “أود أن أعرب عن شكري وتقديري لألمانيا على هذا الدعم السخي للأونروا وللاجئي فلسطين”.

وأضاف أن “هذا التمويل المستمر يؤكد التزام ألمانيا تجاه لاجئي فلسطين”.

وأفاد أن “ألمانيا واحدة من شركائنا الرائدين والأكثر قيمة في إعادة تأهيل مدارس الأونروا ومراكزها الصحية وغيرها من المنشآت بشكل مستدام بالإضافة إلى خلق فرص عمل للاجئي فلسطين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى