أهم الأنباءفلسطين

الشئون المدنية تعلن الحصول على لم شمل ألف فلسطيني في الضفة الغربية

أعلن رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ، اليوم الأربعاء، الحصول على 1000 موافقة تشمل طلبات للمتقدمين من المحافظات الشمالية، للحصول على الهوية وجواز السفر الفلسطيني.

وأكد الشيخ في بيان صحفي الاستمرار في المتابعة الدائمة من أجل انجاز ما تبقى من الأسماء التي أرسلت في الكشوفات للجانب الإسرائيلي في الايام المقبلة، والتي تشمل الهويات، وتغيير العنوان، من جميع محافظات الوطن.

وأشار إلى أن الحصول على هذه الموافقات جاء متابعة لما تم الإعلان عنه بتاريخ 30/08/2021 حول التفاهمات التي تمت بيننا وبين الجانب الاسرائيلي، والتي بموجبها أعيد العمل بهذه الملفات، وتم الاتفاق مؤخرا بين الجانبين على أن يتم تسوية أوضاع 10 آلاف مواطن فلسطيني تشمل موافقات هويات جديدة وتغيير عنوان.

وأوضح أن الهيئة العامة للشؤون المدنية بكافة مديرياتها في المحافظات الجنوبية والمحافظات الشمالية ستكون مفتوحة اعتبارا من اليوم الأربعاء لتسليم رسائل الموافقة الخاصة بالفئة المعلن عنها أعلاه.

وذلك من أجل التوجه الى مكاتب الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية الفلسطينية، لإتمام اجراءات استصدار الهوية وجواز السفر الفلسطيني.

يأتي ذلك فيما صادقت اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع على تمديد قانون منع شمل العائلات الفلسطينية، وذلك بعد الفشل في تمريره قبل عدة أشهر.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية أن اللجنة الوزارية صادقت الأحد على “قانون المواطنة” بأغلبية 7 أعضاء مقابل معارض واحد حيث ينص القانون على منع منح العائلات الفلسطينية حق لم شملها بشكل قطعي، وذلك دون الحاجة لفحص كل حالة على حدة.

وينص القانون على منع لم شمل العائلات الفلسطينية حال طلبها الاستقرار داخل الكيان والحصول على هوية.

بينما يدور الحديث عن تمديد للقانون الأساسي بهذا الخصوص والذي تم سنه في العام 2013 وتم تمديده بعدها بواقع 17 مرة؛ إلا أنه سقط في التمديد الأخير في يوليو من العام الماضي في ظل معارضة أحزاب من المعارضة للقانون نكاية في أحزاب الائتلاف.

وقالت وزيرة داخلية إسرائيل “أييلت شكيد” إن مكتبها حصل على 1500 طلب لم شمل منذ سقوط التصويت على القانون في سبتمبر الماضي وأن تمديد القانون سيمنع تدفق آلاف الفلسطينيين إلى الداخل الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى