شؤون عربية

اليمن .. ‏التحالف العربي يعلن تدمير زورقين للحوثيين وإحباط “هجوم وشيك”

اليمن_قدس اليومية| أعلن التحالف العربي في اليمن ، اليوم الأربعاء، عن تدمير زورقين مفخخين تابعين لجماعة الحوثي، وإحباط تنفيذ “هجوم وشيك” للجماعة بحسب تعبيره.

وبين التحالف الذي تقوده الرياض في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أن قواته “تمكنت من تدمير زورقين مفخخين يتبعان الميليشيا الحوثية، وإحباط تنفيذ هجوم وشيك”، دون مزيد من التفاصيل.

وأردف البيان، أن “المليشيا الحوثية تواصل تهديد خطوط الملاحة والتجارة في باب المندب وجنوبي البحر الأحمر”، لافتاً إلى أن “المليشيا الحوثية تواصل انتهاك اتفاق ستوكهولم (2018، ونص على هدنة في الحديدة) بإطلاق عمليات عدائية من محافظة الحديدة غربي اليمن”.

اقرأ أيضا:بينهم قاصر.. الحوثيون يعدمون 9 بتهمة قتل مسؤول بارز وسط حشد كبير

وفي وقت سابق أعلن التحالف العربي تدمير العديد من الزوارق المفخخة للحوثيين، وأسفرت بعض الهجمات البحرية التابعة للجماعة إلى خسائر بشرية ومادية.

وفي يوليو/تموز 2015 غداة هروب هادي، أعلنت السعودية التدخل عسكرياً في اليمن وبدء عملياتها الجوية ضد الحوثيين وقوات صالح تحت ما سُمي “عاصفة الحزم” التي شارك فيها تحالف عسكري كانت أول وأبرز ثماره حتى الآن دحر الحوثيين من عدن منتصف يوليو/تموز 2015

كما ويشهد اليمن منذ مطلع العام الجاري سلسلة من الأزمات والأحداث المركبة في مختلف الجوانب، فعلى المستوى العسكري، تقاوم محافظة مأرب النفطية هجوماً حوثياً ضارياً من محاور مختلفة، أدى إلى أكبر موجة نزوح داخلية، كذلك تهدد جماعة الحوثيين مدناً جنوبية. وعلى المستوى السياسي، تعقدت العلاقة أكثر بين الحكومة الشرعية والانفصاليين، بعد إجبار رئيس الحكومة معين عبد الملك على مغادرة عدن أواخر مارس/آذار الماضي.

ويشار بالذكر الى أن اليمن يصارع حربا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية، منذ مارس/ آذار 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

وتعثرت كل الجهود الأممية للحل بعد رفض الحوثيين المبادرات المطروحة، وعُيِّن مبعوث أممي رابع في الملف اليمني، هو السويدي هانس غروندبرغ، الذي تسلم مهامه رسمياً في 5 سبتمبر/أيلول الجاري.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى