أهم الأنباءتقارير إخباريةشؤون عربية

بينهم قاصر.. الحوثيون يعدمون 9 بتهمة قتل مسؤول بارز وسط حشد كبير

اليمن_قدس اليومية| أعدمت مليشيا الحوثي ، اليوم السبت، تسعة مدنيين بينهم قاصر، بتهمة المشاركة في قتل القيادي في الجماعة “صالح الصماد” ومرافقيه والذي يعتبر أعلى قائد مدني في الحركة آنذاك.

وكان الصماد يشغل منصب رئيس المجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين، وقضى بغارة جوية للتحالف في 19أبريل من العام 2018م. نفّذها التحالف الذي تقوده السعودية في مدينة الحديدة المطلة على الساحل الغربي للبلاد.

وجرى تنفيذ الإعدام في ميدان التحرير بأمانة العاصمة رميا بالرصاص، والمدنيين الذين جرى إعدامهم هم: “علي علي إبراهيم القوزي، عبدالملك أحمد محمد حميد، محمد خالد علي هيج، محمد إبراهيم علي القوزي، محمد يحيى محمد نوح، إبراهيم محمد عبدالله عاقل، محمد محمد علي المشخري، عبدالعزيز علي محمد الأسود (17عاماً، معاذ عبدالرحمن عبدالله عباس”.

وشمل الحكم إضافة إلى إعدامهم، مصادرة جميع ممتلكات المحكوم عليهم.
فيما اتهمت  منظمات حقوقية افتقار حكم ميلشيات الحوثي وإجراءات التقاضي للحد الأدنى من شروط المحاكمات العادلة، حيث تم إخفاء المتهمين قسرا في السجون ولم يسمح حتى لأهلهم بزيارتهم.

وبينت سلطات الحوثيين أن التسعة اتُّهموا وأُدينوا بالتورط في قتل الصماد، وشملت التهم الموجهة إليهم التجسس ونقل معلومات حساسة إلى التحالف بقيادة السعودية.

اقرأ أيضا: وزير الدولة البريطاني للجيوش يقول بأن بلاده ستقي أنظمة دفاع جوي بالسعودية لصد هجمات الحوثيين

كما قال الحوثيون إنه تم إعدام المُدانين رمياً بالرصاص، وبحضور حشد كبير من الأشخاص، منهم مسؤولون حوثيون وأقارب المسؤول القتيل في العاصمة صنعاء، التي تسيطر عليها الحركة الحوثية.

بينما قالت وكالة “سبأ” التابعة للحوثيين في اليمن: “تم تنفيذ حكم الإعدام رمياً بالرصاص بحق المدانين: علي القوزي، عبد الملك أحمد محمد حميد، محمد خالد علي الهيج، محمد إبراهيم القوزي”.

وأضافت: “وبحق محمد يحيى محمد نوح، وإبراهيم محمد عاقل، ومحمد محمد المشخري، وعبد العزيز علي الأسود، ومعاذ عبد الرحمن عبد الله”.

فيما قال عبد الرحمن برمان، رئيس المركز الأمريكي للعدالة (غير حكومي)، إن “جماعة الحوثي تنفذ عملية إعدام بحق 9 أشخاص من أبناء تهامة (غرب) بينهم قاصر”.

واتهم برمان، في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، الجماعة “بتعذيب وإخفاء المتهمين بشكل قسري، ومنعهم من أبسط حقوقهم القانونية والإنسانية وإعدامهم، إثر محاكمة صورية افتقرت لأدنى معايير المحاكمة العادلة”.

وفي سياق متصل، طالب وزير الإعلام  في اليمن معمر الإرياني فجر اليوم، في بيان، بضغط أممي ودولي على الحوثيين لوقف عملية الإعدام بحق الأشخاص التسعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى