تقارير إخباريةشؤون دولية

في أول زيارة لرئيس وزراء إسرائيلي لمصر منذ أكثر من عقد.. بينيت يلتقي السيسي

مصر_قدس اليومية| استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم أمس الإثنين،  رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في شرم الشيخ، في محاولة لإحياء مباحثات السلام، وفي زيارة تعد الأولى من نوعها منذ عشر سنوات وفق ما أعلنت عنه الرئاسة المصرية.

وتباحث السيسي وبينيت سبل وجهود إعادة إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى “مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية”.

وكتب المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي على صفحته الرسمية على فيس بوك أن “اللقاء المقرر عقده بمدينة شرم الشيخ من المنتظر أن يتناول التباحث حول عدد من الموضوعات الثنائية بين الجانبين في مختلف المجالات، وكذلك سبل وجهود إعادة إحياء عملية السلام، فضلا عن مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية”.

وبين السيسي، بحسب المتحدث باسمه، “دعم مصر لكافة جهود تحقيق السلام الشامل بالشرق الأوسط، استنادا إلى حل الدولتين وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية”.

اقرأ أيضا:لقاء مرتقب سيعقد قريبا بين الرئيس السيسي ورئيس الحكومة الاسرائيلية في شرم الشيخ

وأوضح الرئيس المصري ضرورة “دعم المجتمع الدولي جهود مصر لإعادة الإعمار بالمناطق الفلسطينية، بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، لا سيما مع تحركات مصر المتواصلة لتخفيف حدة التوتر بين الجانبين بالضفة الغربية وقطاع غزة”.

وأشار راضي أن الاجتماع ضم إلى السيسي وبينيت، وزير الخارجية ورئيس المخابرات المصريين سامح شكري وعباس كامل، فيما شارك فيه من الجانب الإسرائيلي “آيال هولاتا رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي والفريق أول آلي جيل السكرتير العسكري لرئيس الوزراء والسيدة شيمريت مائير كبيرة المستشارين”.

وعلى صعيد اخر، أعلن السيسي، أنه وجد “تفاهما مشتركا” مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالى بينيت حول سد النهضة الإثيوبي، والذي يعتبر محل خلاف بين أديس أبابا وكل من القاهرة والخرطوم.

وأضاف السيسي أنه تحدث مع بينيت بـ “صراحة شجاعة” وأنه يوجد مزيد من الحديث من أجل البلدين والمنطقة، وتابع أنه تناول معه “قضية السد” الإثيوبي، مضيفا “وجدت تفهما مشتركا”.

ووصف بينيت أول لقاء له مع السيسي بـ “المهم جدا والجيد للغاية” عائداً بعده إلى إسرائيل، وأضاف  “وضعنا أسس اتصال عميق للمضي قدما”.

وبين بينيت في طريق العودة إلى إسرائيل إنه تمت مناقشة “القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية والسبل لتعميق العلاقات وتعزيز مصالح بلدينا”، إضافة إلى “الاستقرار الأمني في قطاع غزة وإيجاد حل للأسرى والمفقودين (الإسرائيليين)” بحسب بيان صادر عن مكتبه.

من جهتها، ذكرت قناة “كان” الإسرائيلية أن السيسي دعا بينيت إلى المساعدة في حل أزمة سد النهضة، ضمن “صفقة” لإحلال الهدوء في غزة، ولم تتضمن تصريحات السيسي مثل هذا الطرح.

وقال روعي شارون المحلل العسكري للقناة إن إسرائيل لا تريد الوقوف في جانب مصر أو إثيوبيا، ولكن بإمكانها التواصل مع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بهذا الصدد، أو المساعدة مثلا بمنشآت التحلية لحل مشكلة المياه المتزايدة في مصر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى