أهم الأنباءتقارير إخبارية

حماس تسلم ردها على مقترح وقف إطلاق النار وواشنطن ترحب

قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس، مساء الثلاثاء، إن وفداً من فصائل المقاومة الفلسطينية سلم رد الفصائل على المقترح الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، خلال زيارة قطر.

وأوضحت الحركة في بيان، أن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد نخالة ترأسا وفد الفصائل، مشيرة إلى أن الوفد سلم رد فصائل المقاومة خلال لقاء مع رئيس الوزراء القطري في الدوحة.

وأكدت أن الرد يضع الرد الأولوية لمصلحة للشعب الفلسطيني، وضرورة وقف العدوان المتواصل على غزة بشكل تام، والانسحاب من كامل قطاع غزة، مبدياً جاهزيته للتعامل الإيجابي للوصول إلى اتفاق ينهي الحرب ضد قطاع غزة انطلاقاً من الشعور بالمسؤولية الوطنية.

من جانبه، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق، أن رد الحركة والفصائل الفلسطينية، يتسم بالمسؤولية والجدية والإيجابية.

وشدد الرشق، في تصريح صحفي، على أن تحريض الإعلام الإسرائيلي على رد حماس مؤشر على محاولات التهرب من استحقاقات الاتفاق، مشيراً إلى أن “الرد ينسجم مع مطالب شعبنا ومقاومتنا، ويفتح الطريق واسعاً للتوصل لاتفاق”.

بدورها، قالت وزارة الخارجية القطرية، إن الدوحة والقاهرة تسلمتا ردا من حماس والفصائل الفلسطينية حول مقترح صفقة وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين.

وأكدت الخارجية، في بيان، أن جهود الدوحة والقاهرة في وساطتهما المشتركة مع الولايات المتحدة مستمرة لحين التوصل إلى اتفاق، مبينة أن الوسطاء سيقومون بدراسة الرد والتنسيق مع الأطراف المعنية حيال الخطوات القادمة.

وأعلن منسق الاتصالات الإستراتيجية بمجلس الأمن القومي جون كيربي، ترحيب الولايات المتحدة بتسليم الفصائل للرد على المقترح، مشيراً إلى “علمنا بتسليم حماس ردها إلى قطر ومصر ونحن نقوم بتقييمه.. من المفيد أننا حصلنا على رد حماس على المقترح ونتحفظ على التعليق بشأنه لحين مراجعته”.

وأوضح كيربي، إلى أن واشنطن ستأخذ الوقت الكافي لتقييم الرد بالطريقة المناسبة قبل تحديد الخطوات التالية.

وقبل أسبوع، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن هناك مقترح لاتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين حركة المقاومة الإسلامية حماس والاحتلال الإسرائيلي مكونة من 3 مراحل.

وأضاف بايدن، في كلمة له بالبيت الأبيض، أن المقترح الإسرائيلي يقوم على وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، وانسحاب جيش الاحتلال من المناطق المأهولة بغزة ودخول المساعدات، مبيناً أن المقترح خارطة طريق لوقف كامل وتام لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة.

وأوضح، أنه جرى نقل المقترح إلى حركة حماس عبر قطر، مشيراً إلى أنه يتضمن في مرحلته الأولى وقف إطلاق نار شاملا وكاملا، وانسحاب جيش الاحتلال من كل المناطق المأهولة في غزة، وإطلاق سراح عدد من الأسرى بمن فيهم جرحى وشيوخ ونساء، مقابل إطلاق سجناء فلسطينيين، وتستمر لمدة 6 أسابيع.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى