أهم الأنباءفلسطين

استشهاد مرضى بسبب منع إدخال الوقود لمستشفيات غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، فجر الأحد، استشهاد فلسطينيان جراء انقطاع الأكسجين في مجمع ناصر الطبي بمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة بعد توقف مولدات المستشفى عن العمل بسبب منع الاحتلال الإسرائيلي دخول الوقود للمستشفيات وقطع التيار الكهربائي.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أنها تتبع اجراءات تقشفية قاسية أمام سياسة التقطير في التوريد لكميات قليلة جداً من الوقود في بعض الأحيان، لافتة إلى أنه تم إيقاف العمل في العديد من الأقسام داخل ما تبقى من المستشفيات العاملة.

وحذرت مجدداً من استمرار أزمة الوقود اللازم لتشغيل مولدات المستشفيات ومحطات الأكسجين وثلاجات حفظ الأدوية في كافة المرافق الصحية المتبقية على رأس عملها في قطاع غزة، مكررة مناشداتها لكافة المؤسسات المعنية والأممية والإنسانية بضرورة وسرعة التدخل لتوفير الوقود اللازم لتشغيل المولدات.

من جانبه، أطلق المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، تحذيراً خطيراً ينذر بتوقف مولدات الكهرباء عن العمل في مجمع ناصر الطبي وبالتالي توقف الخدمة الصحية والطبية مما يُهدد بوقوع أزمة إنسانية.

وأشار المكتب في بيان، إلى أن مستشفى ناصر هو المستشفى الرئيسي الوحيد المتبقي والذي يقدم الخدمة للمرضى بعد خروج مستشفى غزة الأوروبي عن الخدمة في محافظتي خان يونس ورفح.

وحمل المكتب، الاحتلال والإدارة الأمريكية وجميع جهات الاختصاص والجهات ذات العلاقة المسؤولية الكاملة عن أية كارثة أو أزمة حقيقية قد تقع في أي لحظة قد يترتب عليها حالات وفاة قد يتعرض لها المرضى، وخاصة المنومين في أقسام العناية المركزة.

وطالب المجتمع الدولي وكل المنظمات الأممية والمؤسسات الدولية بتوريد الوقود بشكل فوري وعاجل لمجمع ناصر الطبي على جناح السرعة وقبل فوات الأوان، داعياً إلى التدخل العاجل لإمداد جميع المستشفيات بالوقود وإعادة تأهيلها وترميمها قبل وقوع كارثة إنسانية تقضي على عشرات المرضى.

وأكد الإعلامي الحكومي، أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل استهداف المستشفيات والمراكز الطبية في قطاع غزة بشكل مقصود ومتعمّد وفق خطة ونية مُبيّتة تهدف إلى خلق أزمة إنسانية وصحية في القطاع.

وأوضح أن تهديدات الاحتلال وإجباره مستشفى غزة الأوروبي ومئات الطواقم الطبية شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة على الإخلاء ومغادرة المستشفى ووضعه بدائرة الاستهداف الحمراء جريمة ضمن جرائم حرب الإبادة الجماعية المستمرة على القطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى