أهم الأنباءتقارير إخباريةشؤون دوليةمنوعات

“فيسبوك” تعتذر لمستخدميها وتؤكد على عدم تعرض بيانات مستخدميها لأي اختراق

نيويورك_قدس اليومية| اعتذرت شركة “فيسبوك” من مستخدميها وذلك إثر تعطل تطبيقات “فيسبوك” و”إنستغرام” و”واتساب” لنحو 6 ساعات منذ مساء أمس الاثنين، وحتى ساعة متأخرة من الليلة الماضية، لتسجل خسائر كبرى لمالكها “مارك زوكربيرغ” قدرتها مواقع عالمية بأكثر من 7 مليارات دولار أمريكي على أقل تقدير، مؤكدةً بعد ذلك على عدم تعرض بيانات مستخدميها لأي اختراق.

وقال مدير البنية التحتية في فيسبوك سانتوش جاناردهان، في بيان على موقع الشركة، صباح اليوم الثلاثاء، إن تعديلات خاطئة في الإعدادات هي السبب الرئيسي وراء العطل.

وأضاف جاناردهان: “نقدم اعتذارنا لجميع الأشخاص والشركات حول العالم الذين وثقوا فينا بسبب العطل الذي وقع في منصاتنا”.

ونفى المسؤول في فيسبوك تعرض بيانات المستخدمين للسرقة، مؤكدا عدم وجود دليل على سرقة المعلومات خلال فترة العطل.

اقرأ أيضا: أميركا: شركة فيسبوك بشكل رسميا تطلق ميزات الغرف الصوتية المباشرة

وشهدت تطبيقات “واتساب” و”فيسبوك” و”إنستغرام”، الثلاثاء، عودة تدريجية للعمل، في بعض المناطق بالعالم، بعد عطل أسفر عن تعطلها لعدة ساعات، حيث نجم عن ذلك موجة جدل وانتقادات واسعة، كما علّقت عليها مصادر رسمية مهمة، أبرزها البيت الأبيض الأمريكي ومسؤولين في الحكومة الأمريكية.

بدوره؛ علق البيت الأبيض الأمريكي على الأزمة العالمية عبر متحدثته الرسمية “جين بساكي” التي قالت “إنّ البيت الأبيض ينظر إلى تلك التسريبات على أنّها أحدث حلقة من سلسلة حول منصة التواصل الاجتماعي، التي توضح أن تنظيمها الذاتي لا يعمل منذ فترة طويلة”، على حد تعبيرها.

كما وتداولت صفحات ومواقع عالمية أنّ “هاكر” صيني يبلغ من العمر 13 عاماً هو السبب الرئيسي لتعطيل مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن يبرر مسؤولو فيسبوك العطل بوجود خلل في تعديل الإعدادات للموقع.

ومن الجدير بالذكر، انخفاض أسهم شركة فيسبوك في البورصة العالمية بنسبة 5% بعد العطل الأخير، لتواصل تراجعها بعد تسريبات من موظفة سابقة فيها، ادعت فيها أنّ الشركة لا تحرص على أمن وبيانات المشتركين فيها بقدر ما تحرص على مصالحها.

وتملك شركة فيسبوك جميع الخدمات الثلاث، التي لم يستطع المستخدمون الوصول إليها عبر أجهزة الكمبيوتر أو تطبيقات الهواتف الذكية، فيما سجل موقع “داون ديدتكتور”، الذي يرصد حالات انقطاع الخدمات، أكثر من 80 ألف بلاغ عن انقطاع الخدمة من مستخدمي تطبيق واتساب، وأكثر من 50 ألف بلاغ من مستخدمي فيسبوك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى