أهم الأنباءتقارير إخباريةشؤون دولية

السودان..محاولة انقلاب عسكرية على الحكم للسيطرة على البلاد

السودان_قدس اليومية| صرحت وسائل إعلام سودانية صباح اليوم ، أن مجموعة انقلابية تحاول السيطرة على الأوضاع في البلاد في هذه اللحظة.

وأعلن التليفزيون الرسمي السوداني، صباح اليوم الثلاثاء، أن مجموعة انقلابية حاولت السيطرة على الأوضاع في البلاد، مناشداً الجماهير إلى التصدي لها.

ووفق التلفزيون السوداني، فإن دبابات أغلقت الطريق نحو جسر أم درمان القديم بجوار البرلمان، فيما جرى اعتقال 40 ضابطًا من الجيش السوداني.

وتابع التلفزيون: مخطط الانقلاب كان يهدف للسيطرة على مبنى القيادة العامة والإذاعة والتلفزيون والجسور واعتقال أعضاء مجلسي السيادة والوزراء.

فيما أعلن الجيش السوداني إغلاق جسور رئيسية في البلاد، ودعا الشعب إلى التصدي للمحاولة الانقلابية الفاشلة على حد تعبيره.

من جهته، دعا عضو مجلس السيادة السوداني والناطق الرسمي باسم المجلس محمد الفكي سليمان، جميع السودانيين،  الى الدفاع عن البلاد وحمايتها. ونشر تعليقاً على حسابه على فيسبوك قائلاً: “هبوا للدفاع عن بلادكم وحماية الانتقال”.

اقرأ أيضا: الأردن والسودان واليمن خرجت في مظاهرات داعمة للمقاومة الفلسطينية

وأورد بيان القوات المسلحة السودانية، الذي نشرته على فيسبوك، “تناقلت بعض الوسائط أخبارا مفبركة مفادها أن القوات المسلحة قد رصدت محاولة انقلابية أشارت فيها لضلوع بعض الجهات باستخدام عناصر داخل القوات المسلحة”، حيث أعلنت القوات المسلحة السودانية مساء السبت الماضي، عدم صحة الأنباء التي ترددت بشأن “محاولة انقلابية”.

وتابع البيان: “تؤكد قواتكم المسلحة نفيها القاطع لهذه الأخبار مع حرصها علي استكمال التغيير وبلوغ ثورة ديسمبر المجيدة لغاياتها وسيتم التعامل مع ما أثير وفقا للقانون وتنتهز السانحة لتجديد التزامها بحماية الوطن والفترة الانتقالية”.

ووردت أنباء عن قيادة اللواء عبد الباقي بكراوي محاولة الانقلاب، وهو قائد سلاح المدرعات، إذ لفتت الأنباء إلى “استمرار سيطرته علي سلاح المدرعات”.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن عضو المجلس السيادي السوداني، محمد الفكي، قوله إنه “تم القبض على المتورطين في المحاولة الانقلابية، وإنهم يخضعون للتحقيق الآن”.

وأشار الفكي لـ”الأناضول” إلى أن “الجيش السوداني يتفاوض حاليا مع وحدات عسكرية بسلاح المدرعات تشارك بالانقلاب للاستسلام دون مقاومة”.

كما أفادت وكالة “الأناضول” نقلا مصدر عسكري سوداني بـ”اعتقال 40 ضابطا لتورطهم في المحاولة الانقلابية الفاشلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى