شمال إفريقيا

مقتل 6 من قوات الجيش إثر هجوم إرهابي في بوركينا فاسو

داكار_قدس اليومية| قُتل 6 جنود وأُصيب 7 آخرون من قوات الجيش في بوركينا فاسو، اليوم الثلاثاء، إثر هجوم إرهابي شرقي البلاد.

وقال الجيش في بيان، إن قافلة من قوات الدرك كانت ترافق شاحنة خرجت من منجم “بونغو” للذهب، تعرضت لهجوم بين منطقتي “ساكواني”، و”ماتياكوالي”.

وأضاف أن الهجوم أسفر عن مقتل 6 عناصر درك، وإصابة 7 آخرين، دون مزيد من التفاصيل عن مصير الشاحنة.

ومنذ عام 2015، تتعرض مناطق شمال وشرق بوركينا فاسو لهجمات جماعات إرهابية مرتبطة بتنظيمي “القاعدة” و”داعش” الناشطتين في مالي.

وبحسب معطيات الأمم المتحدة، اضطر حوالي 17 ألفا و500 شخص لمغادرة البلاد منذ مطلع العام الجاري، لأسباب أمنية.

اقرأ أيضا: تهم الفساد تلاحق رئيس جنوب افريقيا

فيما قتل 47 شخصا على الأقل بينهم 30 مدنيا في هجوم استهدف قافلة عسكرية الشهر الماضي في بوركينا فاسو.

وذكرت وزارة الاتصال في بوركينا فاسو أن 47 شخصا على الأقل بينهم 30 مدنيا و14 جنديا وثلاثة عناصر في قوة رديفة للجيش قتلوا في هجوم، يعتقد أن جهاديين قاموا بتنفيذه، استهدف قافلة عسكرية كانت تواكب مدنيين في شمال البلاد.

وأعلنت وزارة الاتصالات أن “قافلة مختلطة تضم مدنيين وعناصر في قوات الدفاع والأمن ومتطوعين للدفاع عن الوطن استُهدفت بهجوم إرهابي على بعد 25 كلم من غورغادجي (شمال) قُتل خلاله 30 مدنيا و14 عسكريا وثلاثة متطوعين للدفاع عن الوطن”.

وأكدت عدة مصادر أمنية ومحلية في وقت سابق من شهر مايو الماضي أن ما لا يقل عن ثلاثين مدنيا قتلوا الاثنين في هجوم يرجح أن جهاديين نفذوه في كودييل بمقاطعة كومندجاري شرق بوركينا فاسو، وقال مسؤول في جمعية “متطوعي الدفاع عن الأمة”، التي تضم مدنيين يساندون قوات الدفاع والأمن في التصدي للجهاديين، إن “الهجوم وقع في وقت مبكر هذا الصباح فيما كان البعض لا يزالون في منازلهم”.

وقال مصدر أمني إقليمي: “هاجم عدد كبير من المسلحين بلدة كودييل في منطقة فوتوري ما أوقع عشرات القتلى بين المدنيين”.

وأكد مسؤول في جمعية “متطوعي الدفاع عن الأمة” التي تضم مدنيين يساندون قوات الدفاع والأمن في التصدي للجهاديين، أن “الهجوم وقع في وقت مبكر فيما كان البعض لا يزالون في منازلهم. اقتحم العشرات القرية وأضرموا النار في منازل فيما كان آخرون يراقبون. لقد أطلقوا النار على الناس عشوائيا”.

وأوضح المسؤول في جمعية “متطوعي الدفاع عن الأمة” أن “الإرهابيين أصابوا أيضا نحو خمسة عشر شخصا نقل بعضهم إلى مستشفى” مجاور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى