شؤون دولية

من بينها أوكرانيا..دول عدة خططت وابتاعت طائرات تركية مسيرة خلال العام الجاري

كييف_قدس اليومية| أعلن رئيس الأركان الأوكراني فاليري زالوجني، أن بلاده تعتزم شراء 4 طائرات “بيرقدار تي بي2” المسيرة التركية خلال عامي 2021-2022.

وأوضح زالوجني في تصريح لوكالة ريبورت الأوكرانية، أن بلاده اشترت في وقت سابق من العام الجاري، طائرة مسيرة من الطراز نفسه، معلناً نية بلاده لتصنيع مثل هذه المسيرات خلال الفترة المقبلة بقدرات وإمكانات محلية.

وتابع قائلا: “شراء مثل هذه المسيرات لا يكفي، علينا أن نتقن استخدامها”.

يذكر أن أوكرانيا اشترت من تركيا 6 مسيرات من طراز “بيرقدار تي بي2” خلال عام 2019.

وفي وقت سابق من الشهر المنصرم قال وزير الدفاع العراقي جمعة عناد، إن بلاده ترغب في شراء مسيرات بيرقدار المسلحة “تي بي2″، ومروحيات أتاك الهجومية “تي 129″، وأسلحة متطورة من تركيا.

اقرأ أيضا: شركات تركية عملاقة تشارك في أضخم معرض أمريكي للأقمار الصناعية

وأوضح عناد،حسب وسائل اعلام محلية عراقية، أن بغداد طلبت من أنقرة عروضا لتوريد طائرات مسيرة ومروحيات أتاك وأنظمة دفاع جوي ضد الطائرات المسيرة، معلناً توصل بلاده  إلى اتفاق مع تركيا بخصوص شراء المسيرات المسلحة بيرقدار “TB2”.

وأفاد عناد: “أن المسيرات التركية بيرقدار متطورة جدا وحققت نجاحات كبيرة، هذه المسيرات قادرة على القيام بمهمات ليلية، ولهذا ستفيدنا كثيرا في مكافحة تنظيم داعش الإرهابي”، مشيراً  إلى افتقار الجيش العراقي الى التكنولوجيا الموجودة في المسيرات التركية.

حيث اعرب عن رغبة بلاده  في شراء 12 مروحية هجومية من تركيا و6 أنظمة دفاع جوي ضد الطائرات المسيرة، وطائرات مسيرة هجومية لم يحدد عددها.

يشار بالذكر الى أن عناد التقى نظيره التركي خلوصي أكار في 19 أغسطس/ آب الجاري، على هامش معرض إسطنبول الدولي للصناعات الدفاعية.

كما وأعلن وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشزاك، قبل عدة أشهر، اعتزام بلاده شراء طائرات مسيرة من تركيا.

وحسب وكالة الأنباء الرسمية البولندية “بيه ايه بيه”، نقلا عن بلاشزاك، أن بلاده ترغب شراء 24 طائرة مسيرة من تركيا، من طراز طائرات بيرقدار “تي بي 2” المسلحة.

وأضاف أن هذه الطائرات فعالة للغاية، حيث “أثبتت جدارتها في الحرب شرق أوروبا، كما تم استخدامها بالشكل ذاته في منطقة الشرق الأوسط”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى