أهم الأنباءشؤون دولية

نتنياهو يلتقي بايدن في البيت الأبيض أواخر يوليو

قال البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، إن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن، أواخر يوليو/ تموز الجاري، حيث من المقرر أن يتحدث نتنياهو أمام جلسة مشتركة للكونجرس.

ونقلت شبكة CNN الأميركية عن مسؤول في البيت الأبيض أنه من المقرر عقد اجتماع بين الرئيس جو بايدن وبنيامين نتنياهو، عندما يصل الأخير إلى العاصمة واشنطن في وقت لاحق من هذا الشهر، للتحدث أمام جلسة للكونجرس مقرر لها 24 يوليو الجاري.

ولم يتم تحديد موعد للاجتماع، لكن زيارته ستكون أول رحلة له إلى الخارج منذ بدء حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة.

وكانت آخر مرة ألقى فيها نتنياهو كلمة أمام اجتماع مشترك للكونجرس في عام 2015، حيث سعى إلى إقناع المشرعين بإحباط المفاوضات بين إدارة الرئيس السابق باراك أوباما وإيران بشأن البرنامج النووي.

ومطلع يونيو/ حزيران الماضي، دعا قادة الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الكونغرس الأمريكي نتنياهو، لإلقاء كلمة أمام المشرعين في المجلس.

وجاء ذلك في دعوة رسمية وقّع عليها جميع زعماء الكونغرس الأربعة وهم: رئيس مجلس النواب مايك جونسون، وزعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ تشارلز شومر، وزعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، وزعيم الديمقراطييين بمجلس النواب حكيم جيفريز.

من جانبها ، قالت “بوليتيكو” أن رئيس الحكومة الإسرائيلية يختبر مدى حدود صبر إدارة الرئيس الأميركي بشكل غير مسبوق، مبينة أن كبار مسؤولي الإدارة الأميركية أكدوا أن نتنياهو “دفع الشعور بالإحباط في البيت الأبيض إلى مستويات جديدة”.

وذكرت المجلة، أن نتنياهو تجاوز في الأسابيع الأخيرة الحد الذي كان مسؤولو البيت الأبيض يعتبرونه “مقبولاً بكثير”، ما أدى إلى تعكير صفو العلاقات.

وكان رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال في وقت سابق، إن قضية تأخر إرسال شحنات الأسلحة الأمريكية لتل أبيب، سيتم حلها “في المستقبل القريب”.

وأضاف نتنياهو، في كلمة خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية، “أقدر كثيرا دعم الرئيس الأمريكي جو بايدن والإدارة الأمريكية لإسرائيل، معنويا وماديا، بوسائل الدفاع ووسائل الهجوم”، متابعاً “لكن منذ حوالي أربعة أشهر، كان هناك انخفاض كبير في إمدادات الأسلحة القادمة من الولايات المتحدة إلى إسرائيل”.

وأوضح “على مدى أسابيع عديدة ناشدنا أصدقاءنا الأمريكيين لتسريع الشحنات، وقد فعلنا ذلك مرارا”، زاعماً أن إسرائيل حصلت على بعض الأسلحة، لكن كمية أخرى كبيرة لم تصل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى