أهم الأنباءشؤون دولية

نتنياهو لبايدن: لن أوقف الحرب على قطاع غزة

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، إنه أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن تل أبيب لن تنهي الحرب على قطاع غزة قبل تحقيق أهدافها كافة، على حد زعمه.

وبينت القناة الـ 12 الإسرائيلية، إن نتنياهو أبلغ بايدن خلال اتصال هاتفي، أن تل أبيب لن تنهي الحرب على قطاع غزة، قبل تحقيق أهدافه.

والأربعاء، أعلن الاحتلال الإسرائيلي تلقيه عبر الوسطاء المصريين والقطريين، رد حماس على مقترح وقف إطلاق النار الذي أعلنه بايدن الشهر الماضي.

وأوضحت حركة المقاومة الإسلامية حماس، أنها تبادلت بعض الأفكار مع الوسطاء بهدف وقف العدوان وحرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأوضحت الحركة، في تصريح مقتضب “صرح مصدر مسؤول في حركة  حماس بما يلي: تبادلنا بعض الأفكار مع  الإخوة الوسطاء بهدف وقف العدوان على شعبنا الفلسطيني”.

بدورها، نقلت وكالة رويترز عن الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية (الموساد) أن الوسطاء قدموا لإسرائيل رد حركة حماس على مقترح وقف إطلاق النار في غزة.

فيما قال مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيدرس رد حماس وسيرد على الوسطاء.

فيما نقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن مصادر مطلعة أنه “لأول مرة رد حماس يسمح بالتقدم، وهناك أرضية للمفاوضات”.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قدم خطة للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، في خطاب ألقاه يوم 31 مايو/أيار الماضي.

وقال جو بايدن، إن هناك مقترح لاتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين حركة المقاومة الإسلامية حماس والاحتلال الإسرائيلي مكونة من 3 مراحل.

وأضاف بايدن، في كلمة له بالبيت الأبيض، أن المقترح الإسرائيلي يقوم على وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، وانسحاب جيش الاحتلال من المناطق المأهولة بغزة ودخول المساعدات، مبيناً أن المقترح خارطة طريق لوقف كامل وتام لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة.

وأوضح، أنه جرى نقل المقترح إلى حركة حماس عبر قطر، مشيراً إلى أنه يتضمن في مرحلته الأولى وقف إطلاق نار شاملا وكاملا، وانسحاب جيش الاحتلال من كل المناطق المأهولة في غزة، وإطلاق سراح عدد من الأسرى بمن فيهم جرحى وشيوخ ونساء، مقابل إطلاق سجناء فلسطينيين، وتستمر لمدة 6 أسابيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى