LOADING

Type to search

كتائب القسام تعلن عن إجراء “مناورات دفاعية” لها في قطاع غزة غدا

رئيسي فلسطين

كتائب القسام تعلن عن إجراء “مناورات دفاعية” لها في قطاع غزة غدا

Share

غزة – أعلن الجناح العسكري لحركة “حماس” الإسلامية كتائب القسام اليوم السبت أنها ستجرى “مناورات دفاعية” غدا في قطاع غزة.

وقال بيان صادر عن الكتائب إن المناورات ستحمل اسم “الصمود والتحدي” وأنه مخططٌ لها مسبقاً.

وأضاف البيان “سيسمع خلال المناورات أصوات إطلاق نارٍ وانفجارات وسيلاحظ حركة نشطة للقوات والمركبات العسكرية خلال المناورة الدفاعية”.

ولم يورد البيان المزيد من التفاصيل أو يحدد موعدا لانتهاء المناورات التي تعد الأولى من نوعها بصورة علنية لكتائب القسام في قطاع غزة.

وتأتي مناورات القسام بعد سلسلة مناورات أجراها الجيش الإسرائيلي مؤخرا قرب قطاع غزة بينها مناورات مشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وكتب الكاتب والمحلل السياسي من غزة عدنان أبو عامر على صحفته على موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) “يتزامن إعلان كتائب القسام عن إجراء مناورات دفاعية يوم غد الأحد تحت مسمى الصمود والتحدي؛ مع المناورات الإسرائيلية الأخيرة؛ وربما يشير لجاهزية واستعداد القسام للتصدي لأي عدوان قادم على غزة… مناورة ترد على مناورة؛ والميدان يزداد سخونة).

وستأتي مناورات كتائب القسام قبل أيام من تنظيم مسيرة “العودة” التي تستهدف الاحتشاد الشعبي قرب السياج الفاصل على أطراف شرق قطاع غزة.

واقترح “مركز أبحاث الأمن القومي” الإسرائيلية لمواجهة “مسيرة العودة” عبر استراتيجية دعائية لنزع الشرعية عنها وتقديمها على أساس أنها محاولة من حركة حماس لتوظيفها لصالحها، بحيث تنفذ الاستراتيجية قبل وأثناء وبعد تنظيم المسيرة.

وحث المركز على إطلاق تهديدات عسكرية بهدف الردع، والتنسيق مع الإدارة الأمريكية في مواجهة المسيرة وتبعاتها، وتوظيف القوى العربية الإقليمية للتدخل لدى حماس لمنعها.

واقترح “مخاطبة سكان غزة لحثهم على عدم المشاركة من خلال إلقاء المناشير، وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومن خلال توظيف الحرب الإلكترونية في السيطرة على وسائل البث العاملة في القطاع، وتشويش كل وسائل الاتصال التي يمكن أن يستخدمها منظمو المسيرة في التحشيد لها”.

كما دعا إلى تخفيف مظاهر الأزمة الاقتصادية بشكل فوري في القطاع للمس بالدافعية للمشاركة في المسيرة.

وتسيطر حماس على قطاع غزة بالقوة منذ منتصف عام 2007 وتعرض القطاع منذ ذلك الوقت لثلاث حروب إسرائيلية أخرها صيف عام 2014 وأدت لمقتل أكثر من ألفي فلسطيني.

Tags:

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *