LOADING

Type to search

  رسالة هامة لمجلس حقوق الإنسان بخصوص عمل مؤسسات المجتمع المدني  

رئيسي شؤون أوروبية شؤون دولية

  رسالة هامة لمجلس حقوق الإنسان بخصوص عمل مؤسسات المجتمع المدني  

quds_wrter مايو 5
Share

بعثت منظمة انترناشونال يوناتيد نيشنز ووتش برسالة إلى اللجنة المختصة بعمل منظمات المجتمع المدني في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة بشأن عمل المنظمات هناك في الآونة الأخيرة.

وأشارت الرسالة إلى وجود خروقات في عمل بعض المنظمات في المجلس حيث يتم تسييس العمل الحقوقي والدفع بأجندات لبعض الدول الأعضاء بما يتنافى مع مبادئ الأمم المتحدة التي تنادي باستقلالية عمل المنظمات غير الحكومية الحاصلة على الصفة الاستشارية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي. ودعت المنظمة، ومقرها اسكتلندا، الى التأسيس لآلية عمل جديدة تضمن الحفاظ على استقلالية عمل المنظمات غير الحكومية في مجلس حقوق الانسان.

وعبرت المتحدثة باسم  المنظمة  مايا غارنر عن قلقها إزاء تصرف المنظمات غير الحكومية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والتي تسعى إلى تنفيذ برامج لا تتماشى مع التزامات وقيم الأمم المتحدة المعلنة تجاه حقوق الإنسان والقيم الديمقراطية، وقالت غارنر إن هذه المنظمات كثيرا ما تفعل العكس، وبهذه العملية تقوض أهداف مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف .

وأضافت بأن هذه المنظمات لا تولي دائما أولوية لقيم الأمم المتحدة، بل هي في كثير من الأحيان تعمل لاعتبارات تتعلق بالربحية سواء في منظماتها الخاصة، أو كجزء من دافع أعم لتشجيع الدعاية في مؤتمر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان حيث لا ينبغي أن يحدث ذلك، ومعظم هذه المنظمات مسيسة وتنتهك مبادئ الأمم المتحدة”.

وتعتقد المنظمة أن هناك قضايا خطيرة ترتكبها تلك المنظمات التي يستفيد البعض منها فعلا من الصراع العسكري وتحمي بعض الدول الأعضاء من المساءلة، وعلاوة على ذلك، هناك العديد من المنظمات غير الحكومية التي تستخدم لتحقيق أهداف ربحية ولا توجد آليات جدية لمحاسبتها على أفعالها.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن هناك حاجة إلى مزيد من المساءلة عندما يتعلق الأمر بضمان أن تكون مصالح السكان المستهدفين على أفضل وجه وأن أنشطة  هذه المنظمات لا تستخدم كجزء من حملة أكبر لانتهاك قيم الأمم المتحدة، ويجب على تلك المنظمات أن تضمن أن أنشطتها في مؤتمر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لا يقصد بها مجرد تعزيز المصالح الوطنية لبعض الدول الأعضاء.

ومن المرجح أن يكون من الصعب معالجة هذه الهيكليات بدون آليات مؤسسية جديدة لحلها، وتدعو المنظمة إلى إنشائها إذا لزم الأمر.

Tags:

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *