LOADING

Type to search

برئاسة دحلان .. وفد إماراتي سعودي زار السودان قبل وصول آبي أحمد

الخليج العربي رئيسي شؤون دولية شمال إفريقيا

برئاسة دحلان .. وفد إماراتي سعودي زار السودان قبل وصول آبي أحمد

Share

الخرطوم – وكالات | كشفت صحيفة “القدس العربي”، يوم الجمعة، نقلًا عن مصادر خاصة لم تذكر هويّتها أن مستشار ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، القيادي المفصول من حركة “فتح” الفلسطينية، محمد دحلان ، وصل إلى العاصمة الخرطوم سرًا على رأس وفد مشترك من الإمارات و السعودية ، قبل ساعات من وصول رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إلى السودان لبدء وساطته بين المجلس العسكري وقوى المعارضة.

وذكرت الصحيفة أن الوفد ضمّ إلى جانب دحلان كلًا من وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، ونائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان، مبيّنة أن الوفد وصل إلى الخرطوم على متن طائرة خاصة وكان في استقبالهم قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المشهور بـ”حميدتي”.

ولفتت إلى أن زيارة الوفد الإماراتي السعودي المشترك جاءت قبل ساعات من بدأ وساطة يقوم بها رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد بين المجلس العسكري الحاكم والمعارضة السودانية، عقب أيام من ارتكاب قوات الأمن السودانية وقوات الدعم السريع مجزرة فض اعتصام المتظاهرين أمام مقر القيادة العامة للجيش في الخرطوم.

وبحسب مصادر الصحيفة فإن دحلان وقرقاش وبن سلمان اجتمعوا برئيس المجلس العسكري عبد الفتاح برهان ونائبه “حميدتي” في الخرطوم قبل لقائه برئيس الوزراء الإثيوبي، ثم غادروا السودان إلى السعودية ثم الإمارات.

ويضمّ وفد الوساطة الإثيوبي إلى جانب آبي أحمد كلًا من رئيس ورئيس هيئة الأركان سعري مكنن، والمستشار الأمني لرئيس الوزراء تمسغن طورنه، ووزير الخارجية غدواند غاتشاو.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية كشفت في تقرير سابق لها عن تفاصيل المهمّة التي أوكلت الإمارات إلى محمد دحلان تنفيذها في السودان عقب إطاحة الجيش السوداني بالرئيس عمر البشير استجابة للثورة الشعبية.

وكشف أن دحلان نجح في إقناع خمس قوى سودانية معارضة، بينها حركات مسلحة، بزيارة أبو ظبي، ولقاء ولي العهد محمد بن زايد الذي وعدها بدعم مالي سعودي وإماراتي مفتوح.

وأوضحت أن هدف الإمارات هو ضمان ولاء هذه الحركات للإمارات وتنفيذ أجندتها والابتعاد عن دولة قطر، وكلّفت دحلان بمهمة ترتيب الوضع في السودان وفقًا لأجندتها الخاصة.

كما سبق وكشفت صحيفة “القدس العربي” أن دحلان يقيم بشكل سري في الخرطوم لمتابعة تنفيذ مخطط الإمارات لاحتواء الثورة الشعبية السودانية والانقضاض عليها، وعقد لأجل ذلك عدّة لقاءات مع أعضاء المجلس العسكري السوداني الحاكم.

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *