LOADING

Type to search

هيئة مراقبة السعودية تستنكر إحتجاز الحجاج الفلسطينين على الحدود لأكثر من 20 ساعة

أهم الأنباء رئيسي شؤون عربية

هيئة مراقبة السعودية تستنكر إحتجاز الحجاج الفلسطينين على الحدود لأكثر من 20 ساعة

Share

استنكرت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين منع السماح للحجاج الفلسطينيين العالقين على الحدود السعودية من الدخول بالرغم من ان الحجاج لديهم تأشيرات حج ومتفق على دخولهم بتنسيق بين وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية ووزارة الحج ولكن لم يسمح لهم بالدخول حتى الان.

مع العلم بانه قد ظهرت فيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تبين حجم المعاناة التي يعانيها الحجاج الفلسطينيون على الحدود حيث انهم يفترشون الأرض بانتظار السماح لهم بالدخول.

وقالت الهيئة الدولية بان النظام السعودي يتعمد في ممارسة العنصرية ضد مواطنين معينين لأسباب سياسية مع العلم بان النظام السعودي قد استقبل مواطني احدى الدول الموالية له بالورود.

وطالبت الهيئة الدولية مؤسسات حقوق الانسان الإسلامية والعربية والدولية بالتدخل العاجل لإنهاء معاناة الحجاج الفلسطينيين.

وأكدت الهيئة الدولية بانه قد جاء الوقت المناسب لإشراك المؤسسات والحكومات الإسلامية في إدارة الشعائر الإسلامية في السعودية وخاصة ملفي العمرة والحج وذلك بسبب سوء استغلال الإدارة السعودية لهذا الملف ولضمان اقصى درجات الشفافية والنزاهة والحيادية والانصاف.

تهدف الهيئة الدولية للعمل على ضمان قيام السعودية بإدارة الحرمين والمواقع الإسلامية بطريقة سليمة صحيحة تحافظ على ماضي الإسلام وحاضره، وذلك من خلال تقديم النصح والمشورة للرياض عبر مجلس نصح إسلامي، وإشراك الدول المسلمين في إدارة المشاعر المقدسة, ووقف أشغال طمس الهوية الإسلامية في مكة والمدينة “والذي تقوم به السعودية بصورة محمومة من خلال التوسع العمراني الغير المحدود والذي قضى على الكثير من تلك المواقع، ومسح الوجود الإسلامي فيها”, ومنع استفراد السعودية بإدارة المشاعر المقدسة بما قد يؤثر على سلامة الحجاج والمعتمرين.

وايضاً تهدف للعمل على عدم إغلاق المشاعر “لأسباب غير مقنعة” مثل زيارة الشخصيات البارزة أو المشاهير أو ضيوف السعودية ورصد أي انتهاك تتورط فيه السعودية بحق أي حاج أو معتمر لدى زيارته للمشاعر المقدسة. واخيراً الحرص على توزيع حصص الحج والعمرة على الدول المسلمة بشكل عادل لا محاباة فيه ولا وساطة. وتعتبر الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين مؤسسة عالمية تعنى برصد ومراقبة سبل وطريقة إدارة المملكة العربية السعودية للمشاعر المقدسة في مكة والمدينة خاصة الحرمين بما في ذلك المواقع التاريخية الإسلامية في المملكة. الهيئة تستند في عملها إلى مرجعية إسلامية، وتحرص على مصالح المسلمين من المحيط حتى الخليج وكافة مناطق التواجد الإسلامي.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *