LOADING

Type to search

هيئة مراقبة الحج تكشف عن حالات هلع بين الحجيج بسبب فضيحة رمي الجمرات

أهم الأنباء رئيسي شؤون عربية

هيئة مراقبة الحج تكشف عن حالات هلع بين الحجيج بسبب فضيحة رمي الجمرات

Share

كشف مندوبو الهيئة الدولية لمراقبة ادارة السعودية للحرمين عن فضيحة ما كتب على اكياس رمي الجمرات اثناء تواجد الحجاج بمزدلفة, حيث تفاجأ الالاف الحجاج الناطقين باللغة الانجليزية بكتابة كلمة الجمرة الخبيثة ‘’Anthrax’’ بدلا من ‘’Pebbles’’ جمرات مما تسبب بارباك وخوف شديد بين الحجاج, حيث تدخل مندوبو الهيئة بتعديل الترجمة بشكل فوري وشرح المعنى الصحيح لما في داخل الاكياس وطمأنة الحجاج المذعورين .

وقالت الهيئة بانه قد تم نشر فيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول هذا الموضوع , حيث نشر الداعية الاسلامي يوسف استس فيديو يوضح فيه المشكلة ويشرح للمسلمين الناطقيين باللغة الانجليزية ان هذه الاكياس لاتحتوي على الجمرة الخبيثة كما هو مكتوب عليها وانما هي الجمرات المستخدمة في الحج.

واتهمت الهيئة الدولية الادارة السعودية بالاهمال والتقصير في ممارسة عملها في الحرمين والتركيز على الدعاية السياسية لولي العهد محمد بن سلمان والامراء والنظام في السعودية بدلا من الاهتمام بالامور الهامة للحجاج. وحملت الهيئة الدولية ادارة الرياض مسئولية هذا التقصير الفاضح وطالبت باشراك الدول والحكومات الاسلامية في ادارة الحج لضمان تفادي مثل هذه الاخطاء المخيفة.

تهدف الهيئة الدولية للعمل على ضمان قيام السعودية بإدارة الحرمين والمواقع الإسلامية بطريقة سليمة صحيحة تحافظ على ماضي الإسلام وحاضره، وذلك من خلال تقديم النصح والمشورة للرياض عبر مجلس نصح إسلامي، وإشراك الدول المسلمين في إدارة المشاعر المقدسة, ووقف أشغال طمس الهوية الإسلامية في مكة والمدينة “والذي تقوم به السعودية بصورة محمومة من خلال التوسع العمراني الغير المحدود والذي قضى على الكثير من تلك المواقع، ومسح الوجود الإسلامي فيها”, ومنع استفراد السعودية بإدارة المشاعر المقدسة بما قد يؤثر على سلامة الحجاج والمعتمرين.

وايضاً تهدف للعمل على عدم إغلاق المشاعر “لأسباب غير مقنعة” مثل زيارة الشخصيات البارزة أو المشاهير أو ضيوف السعودية ورصد أي انتهاك تتورط فيه السعودية بحق أي حاج أو معتمر لدى زيارته للمشاعر المقدسة. واخيراً الحرص على توزيع حصص الحج والعمرة على الدول المسلمة بشكل عادل لا محاباة فيه ولا وساطة. وتعتبر الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين مؤسسة عالمية تعنى برصد ومراقبة سبل وطريقة إدارة المملكة العربية السعودية للمشاعر المقدسة في مكة والمدينة خاصة الحرمين بما في ذلك المواقع التاريخية الإسلامية في المملكة. الهيئة تستند في عملها إلى مرجعية إسلامية، وتحرص على مصالح المسلمين من المحيط حتى الخليج وكافة مناطق التواجد الإسلامي.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *