LOADING

Type to search

“إسرائيل” ترحب برسالة تهنئة إماراتية بمناسبة عيد حانوكا اليهودي

رئيسي شؤون عربية

“إسرائيل” ترحب برسالة تهنئة إماراتية بمناسبة عيد حانوكا اليهودي

قدس اليومية ديسمبر 12
Share

الداخل المحتل – قدس اليومية

عبّرت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن سعادتها بتلقيها التهاني من سفارات دولة الإمارات في العالم بمناسبة عيد “حانوكا” (عيد الأنوار).

ونشرت الخارجية تغريدة على صفحتها في “تويتر” مساء الثلاثاء، أكدت من خلالها أن الإمارات وجهت التهنئة لإسرائيل بمناسبة حلول “عيد حانوكا” اليهودي، وهو ما ثمنته الصفحة.

 

وقالت صفحة “إسرائيل بالعربية” على لسان مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية: “بضمن التهاني الجميلة العديدة التي تلقيناها بمناسبة حلول عيد حانوكا، سررنا بتلقي التهاني من سفارات دولة الإمارات في العالم. نحن نثمن هذه الرسائل الدافئة، ونأمل أن تشهد العلاقات بين إسرائيل والإمارات المزيد من النمو في عام 2020”.

 

وقبل أيام، أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بتغريدة لوزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد، على موقع “تويتر”.

 

وقال نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، بحسب بيان صدر عن مكتبه: “شاهدنا أمس تعبيرا آخر عن تدفئة العلاقات بين إسرائيل والدول العربية، وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد تحدث عن تحالف جديد في الشرق الأوسط، وهو تحالف إسرائيلي عربي”.

 

وفي تغريدة على “تويتر”، السبت، أعاد وزير الخارجية الإماراتي نشر مقال من مجلة “ذي سبيكتاتور” البريطانية، تطرق إلى التقارب العربي الإسرائيلي في الآونة الأخيرة.

 

وزعم نتنياهو أن ما وصفه بالتقارب يعد نتيجة مباشرة لسياسات الاحتلال الإسرائيلي، التي “تحول إسرائيل إلى قوة صاعدة في المنطقة وفي العالم”. مشيرًا إلى أن “هذا التصريح هو نتيجة نضج اتصالات وجهود كثيرة تستأهل الصمت حاليا، وأشدد على الكلمة (حاليًا)”.

 

وهذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها نتنياهو عن تقارب بين “إسرائيل” ودول عربية، من دون أن يحدد أسماء تلك الدول.

 

وعيد حانوكا أو “عيد الأنوار”، مناسبة يحتفل بها اليهود لمدة ثمانية أيام. يتراوح موعده حسب التقويم الميلادي بين الأسبوع الأخير من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر والأسبوع الأخير من شهر كانون الأول/ ديسمبر ، ويعد “الحانوكاه” بحسب الموروث اليهودي من أكثر الأعياد ارتباطا بـ”الهيكل” المزعوم لذلك فهو أكثر الأعياد والمواسم اليهودية ربطا بالمسجد الأقصى من ناحية مزاعم الرواية التوراتية.

 

ويعتقد اليهود أن “أيام حانوكا الثمانية فترة للسعادة، تتميز بالامتناع عن الحداد والحزن، والقيام ببعض الطقوس الدينية الخاصة”.

Tags:

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *