بسبب تصاريح مزاولة المهنة.. برنامج رامز جلال مهدد بالإيقاف في مصر

القاهرة – قدس اليومية

قررت نقابة الإعلاميين بمصر، منع ظهور رامز جلال مقدم برنامج “رامز مجنون رسمي” على قناة MBC مصر، على أية وسيلة إعلامية تبث داخل البلاد لحين توفيق أوضاعه القانونية، بعدما تبين للنقابة عدم عضويته أو امتلاكه عضوية أو تصريح لمزاولة مهنة الإعلام، في إشارة لعمله كمذيع للبرنامج.

 

واستند القرار إلى ما ورد في تقرير المرصد الخاص بنقابة الإعلاميين بشأن الخروقات التي ينتهجها برنامج “رامز مجنون رسمي” لمقدمه رامز جلال على قناة MBC مصر، وبالإشارة إلى ما ورد في بيان “مستشفى الأمراض النفسية والعصبية” ضد البرنامج سالف الذكر وبالإشارة إلى تضرر الكثير من المواطنين لمحتوى البرنامج، حسبما ورد في بيان النقابة.

 

وذكر بيان النقابة أن “رامز جلال يمارس نشاطا إعلاميا كمقدم برنامج على قناة MBC، وهي موجهة للمجتمع المصري وتحمل اسم الدولة المصرية، وحيث أنه بالبحث عما إذا كان المذكور مقيدًا في نقابة الإعلاميين أو حاصلًا على تصريح بمزاولة المهنة، تبين أنه غير مقيد أو لديه تصريح بمزاولة مهنة الإعلام مخالفا ما نص عليه المادة 2 والمادة 19 من قانون نقابة الإعلاميين رقم 93 لسنة 2016 “.

 

 

و قال طارق سعدة نقيب الإعلاميين، إن قرار منع ظهور رامز جلال مقدم برنامج رامز مجنون رسمي، على أي وسيلة إعلامية لعدم امتلاكه عضوية أو تصريح رسمي لمزاولة نشاط المهنة، و”ليس لنا علاقة بالبرنامج نفسه”، إلا أنه ذكر أن النقابة ستخاطب قنوات MBC لمنع ظهور رامز جلال علي شاشتها.

 

وأضاف سعدة في تصريحات لـCNN بالعربية، أن “النقابة ستتخذ العديد من الخطوات حال عدم تنفيذ القرار، من بينها التقدم ببلاغ للنائب العام أو رفع دعوة قضائية، ولها عقوبات قد تصل للغرامة و الحبس”.

 

وفيما يتعلق بإمكانية توفيق رامز جلال لأوضاعه مع النقابة، أوضح نقيب الإعلاميين، “لدينا لجنة لمنح التصاريح والعضوية تنعقد في مدة قد تستغرق يومًا واحدًا أو يومين، وتصدر العضوية عند استيفاء الشروط اللازمة لها”.

 

يأتي ذلك بعد يوم واحد من تقدم المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك وعضو مجلس النواب، ببلاغ إلى النائب العام ضد رامز جلال وآخرين، للمطالبة بإيقاف البرنامج، واصفًا البرنامج باحتوائه على أفعال تشكل جرائم جنائية ومخالفات وتجاوزات جسيمة وأعمال عنف منافية للأخلاق العامة لدى الشعب المصري، حسبما ورد في البلاغ، كما أرسل إنذارًا لوزيرة الصحة ومدير مستشفى الأمراض النفسية والعصبية، مطالبا بالقبض على رامز جلال، لاعترافه بأنه “مجنون رسمي”، في إشارة إلى اسم البرنامج، بحسب وصف مرتضى منصور.

 

من جانبه، طالب مازن حايك المتحدث الرسمي باسم مجموعة MBC ومدير العلاقات العامة والشؤون التجارية بها، منتقدي برنامج “رامز مجنون رسمي”، بـ”عدم الجنوح إلى فرض ما يجب على الآخرين مشاهدته”، مضيفًا في حديثه لـCNN بالعربية “نحترمهم، نجلهم، ونقدرهم، ولكن من يجد نفسه غير قادر على البرنامج، لديه الكثير من الخيارات على MBC في ذات الوقت، لا نريد خسارته كمشاهد”، بحسب وصفه.

 

وأشار حايك، إلى أرقام المشاهدات التي حققها البرنامج منذ بدء عرضه في رمضان، بالقول “إذا كان هناك حوالي 220 مليون شخص شاهدوا البرنامج في الأيام الأولى من شهر رمضان، فليس لديك الحق كمشاهد أن تقول (لا يعجبني أو يضر بأولادي)، ولا ينبغي لغيري حضوره”، وتابع تصريحاته الموجهة لمنتقدي البرنامج “نحن ننحني أمام خياراتك، ولكن لا تفرض على غيرك ما يجب أن يتلقى أو يستهلك”، بحسب وصفه.

اقرأ السابق

تونس والاتفاقيتان القطرية والتركية: حملة مغالطات وتصويب على التضامن الحكومي

اقرأ التالي

واشنطن :حث الديمقراطيين على إدانة الاحتلال الإسرائيلي في برنامج 2020 الانتخابي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *