إيران تكشف عن تلقيها صورا يومية دقيقة لدولة الاحتلال والولايات المتحدة عبر قمر”نور”

طهران – قدس اليومية

قال محسن رضائي أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، إن قمر “نور” العسكري يرسل يوميا صورا دقيقة من الولايات المتحدة ودولة الاحتلال عندما يمر فوقهما.

 

وأضاف أن بلاده ترصد أجواء البلدين، “وذلك أبعد من رصدنا لتحركاتهم في سوريا والعراق”.

 

وكان الحرس الثوري أعلن في أبريل الماضي إطلاق أول قمر صناعي لأغراض عسكرية من طراز “نور”، وقال إنه استقر في مداره على بعد 425 كم عن سطح الأرض، وهو ما أثار مخاوف وانتقادات أمريكية وأوروبية.

 

وفي سياق آخر، كشف رضائي خلال كلمة له في طهران، عن احتكاك جرى بين القوات الأمريكية والإيرانية الشهر الماضي، على خلفية إرسال طهران خمس ناقلات وقود إلى فنزويلا.

 

وقال: “خلال إبحار ناقلات النفط الإيرانية مؤخرا صوب فنزويلا، كان لدى الأمريكيين نية لإعاقة تحرك ناقلاتنا، إلا أننا أرسلنا طائرات استطلاع فوق السفن الأمريكية، ووجهنا لهم تحذيرات، وبفضل هذا التهديد وصلت ناقلاتنا إلى فنزويلا”.

 

فيما أعلن رئيس هيئة الأركان في جيش الاحتلال، أفيف كوخافي، أن إيران أصبحت الدولة الأخطر في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن إيران ليست العدو الوحيد لإسرائيل رغم تقدمها الكبير بالبرنامج النووي.

 

وأوضح كوخافي، وفق قناة “I24NEWS”، مساء الأحد، أن إيران موجودة بالفعل في الدائرة الثالثة بالنسبة لإسرائيل، لكنها تؤثر على الدائرة الثانية والأولى، كما أنها أحرزت تقدماً كبيراً ببرنامجها النووي.

 

واستدرك كوخافي: “لكن النووي هو الآن ليس التهديد الوحيد، فإيران لديها أيضاً أسلحة تقليدية وهي تساعد وتمول أعدائنا في الدائرة الأولى وعلى رأسهم حزب الله، كما أنها تساعد حركتي حماس والجهاد الاسلامي، وتقف وراء عمليات مسلحة ضد اسرائيل بمختلف الأبعاد وميادين القتال وعلى نطاق واسع”، على حد زعمه.

 

 

واستطرد بالقول: “على ضوء التهديدات التي ذكرتها يتطلب وجود كيان وجنرال على رأسه يركزون عملهم صباحاً ومساءً لمراقبة التطورات في الدائرة الثالثة”، متابعاً:

 

“عناصر جهاز قسم الاستراتيجية ومتابعة الدائرة الثالثة أن يكونوا متيقظين، حادين، مطلعين جيدا، يعرفون الخلفية السياسية، العسكرية والتاريخية ويعرفون تحليل الواقع القائم في الميادين وفي الدوائر المختلفة، للاطلاع عليها بنظره تتطلع الى المستقبل، وقادرة على استنباط الحلول وطرق العمل التي تحافظ على تفوقنا”، وفق قوله.

اقرأ السابق

الجيش الاثيوبي يشن هجوماً على مواقع عسكرية للجيش السوداني

اقرأ التالي

دعوة أممية لتطبيق القانون الدولي بشأن “الضم” الإسرائيلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *