165 مستوطنًا يقتحمون الأقصى وجماعات متطرفة تحشد ليوم غد

القدس المحتلة – قدس اليومية

اقتحم مستوطنون متطرفون صباح الأربعاء المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.

 

وتتزامن هذه الاقتحامات مع دعوات يهودية متواصلة لتنفيذ صلوات واقتحامات “واسعة ونوعية” للمسجد الأقصى غدًا الخميس بذكرى ما يسمى “خراب الهيكل”.

 

وفتحت شرطة الاحتلال باب المغاربة الساعة السابعة والنصف صباحًا، ونشرت عناصرها ووحداتها الخاصة في ساحاته وعند بوابات الأقصى، تمهيدًا لتأمين الحماية الكاملة للمستوطنين.

 

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة أن 165 مستوطنًا بينهم وزير الزراعة الإسرائيلي السابق أوري أرئيل اقتحموا المسجد الأقصى من ساعات الصباح، ونظموا جولات استفزازية في ساحاته.

 

وأوضحت أن المستوطنين حاولوا خلال الاقتحام، أداء طقوس تلمودية في ساحات الأقصى، ما أثار غضب الحراس والمصلين.

 

ومن المتوقع زيادة أعداد المستوطنين المقتحمين للأقصى خلال اليوم، بعد السماح لهم بجولات اقتحام ثانية، تبدأ عقب صلاة الظهر.

 

وتواصل شرطة الاحتلال فرض إجراءاتها على دخول الفلسطينيين للأقصى، وتحتجز بعض الهويات الشخصية عند بواباته الخارجية، فيما اعتقلت شابين من أمام باب المجلس خارج المسجد.

 

وصعدت ما تسمى “جماعات الهيكل” المزعوم من دعواتها لعناصرها والمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى غدًا الخميس “يوم عرفة”، وإقامة ماراثون تهويدي لدعم أنشطتها واقتحاماتها بذكرى “خراب الهيكل”.

 

وسبق أن دعا خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري المقدسيين لشد الرحال إلى المسجد الأقصى في يوم عرفة، وتناول الإفطار في ساحاته والتصدي لدعوات المستوطنين باقتحامه.

 

وحذر صبري من الخطورة الكبيرة التي تحملها اقتحامات المستوطنين على المسجد الأقصى، والتي يسعى الاحتلال من خلالها فرض واقع جديد فيه.

 

فيما دعا ناشطون من يافا، الشبان من أصحاب الدراجات النارية، للمشاركة في المسيرة التي ستنطلق في تمام الساعة الخامسة مساء “يوم عرفة” تجاه مدينة القدس المحتلة، وتناول طعام الإفطار في باحات المسجد الأقصى.

 

ويتوقع القائمون على المسيرة مشاركة واسعة للمئات من سائقي الدراجات النارية من بلدات متعددة بينها يافا واللد والرملة وأم الفحم وباقة الغربية والطيبة وقلنسوة، وغيرها.

 

ويشهد المسجد الأقصى يوميًا اقتحامات وانتهاكات من المستوطنين وأذرع الاحتلال المختلفة، فيما تزداد وتيرتها خلال فترة الأعياد اليهودية.

اقرأ السابق

اعتقالات بالضفة والقدس طالت عدد من الأسرى المحررين وتوغل بغزة

اقرأ التالي

بظروف استثنائية .. نحو 10 آلاف حاج يبدؤون مناسك الحج

اترك رد