مندلبليت يعتقد بتعذر قيام نتنياهو بمهامه رئيسا للحكومة بسبب تضارب المصالح

الداخل المحتل – قدس اليومية

يرى المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت ، أنه يتعذر على رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أداء مهام منصبه، وذلك في ظل تضارب المصالح واستخدام نتنياهو لصلاحيات منصبه لمصلحته الخاصة.

 

جاء ذلك بحسب الصحافي في صحيفة “هآرتس”، حاييم ليفنسون، الذي أفاد، مساء اليوم، الأربعاء، أن مندلبليت أجرى في الساعات الأخيرة، مشاورات مع كبار المسؤولين في الجهاز القضائي، حول ضرورة الإعلان عن تعذر قيام نتنياهو بمهامه رئيسًا للحكومة الإسرائيلية.

 

من جهته، طالب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بتحقيق مستقل حول عمل النيابة العامة الإسرائيلية وقسم التحقيقات مع أفراد الشرطة، لما اعتبره أنه “تعمد كبار المسؤولين في النيابة العامة وضباط الشرطة في إغلاق تحقيقات وتعطيل أخرى ودفن ملفات”.

 

وأشار نتنياهو في مؤتمر صحافي عقده قبيل انعقاد جلسة لكتلة الليكود البرلمانية، إلى تناقض مصالح رافقت التحقيقات في شبهات الفساد التي طاولته وأفراد أسرته، بالإضافة إلى التحقيقات التي رافقت جريمة قتل الشهيد يعقوب أبو القيعان، وإغلاق ملف التحقيق ضد عناصر الشرطة وتصرف مفتشها العام حينذاك، روني ألشيخ.

 

ولفتت ليفنسون إلى أن مندلبليبت يرى بالهجوم الذي شنه نتنياهو على الجهاز القضائي والنيابة العامة وجهاز الشرطة، تعبيرا جليا عن فكرة “تعذر أداء المهام”، ويعتقد أنه (هجوم نتنياهو) يثير مسألة تضارب المصالح بين رئيس الحكومة ومتهم بارتكاب جريمة جنائية.

 

وأشار إلى أن التصريحات التي صدرت عن مندلبليت في مؤتمر لنقابة المحامين الأسبوع الماضي، بأنه لا يوجد ضرورة تستدعي الإعلان عن تعذر نتنياهو عن القيام بمهامه رئيسا للحكومة، جاءت ردا على الجدل حول الضرورة الفنية لذلك، في ظل الجدول الزمني المكثف لمحاكمة نتنياهو، بينما يدير شؤون الدولة.

 

وبحسب ليفنسون، تجنب مندلبليت حينها التطرق إلى ما يعتبره “تعذرا جوهريا” عن قيام نتنياهو بمهام رئيسا للحكومة، الناتج عن محاولة نتنياهو للإضرار بالمسؤولين المشاركين في التحقيقات معه، في مسعى لإفشال الإجراءات المتخذة ضده.

 

وفي أعقاب نشر “هآرتس” حول تغيير المستشار القضائي لموقفه، نقل الصحافي في القناة 12 الإسرائيلية، عميت سيغل، عن مصادر في مكتب المستشار القضائي للحكومة، قولهم إنه “حتى هذه اللحظة لا تغيير في موقف مندلبليت” من مسألة تعذر رئيس الحكومة عن أداء مهامه، فيما رفضت المصادر “التطرق إلى مشاورات داخلية في مكتب المستشار القضائي”.

اقرأ السابق

السلطة الفلسطينية تسعى للحشد ضد التطبيع وتتجنب المواجهة مع الإمارات

اقرأ التالي

حسين الشيخ يهاجم الجامعة العربية : تمخضت ولم تلد شيئاً وانتصر المال على الكرامة

اترك رد