الصحة بغزة : نفاذ وشيك لفحوصات كورونا .. وارتفاع لأعداد الوفيات في فلسطين

قطاع غزة – قدس اليومية

قال مدير دائرة المختبرات في الوزارة، عميد مشتهى، إن “المسحات اللازمة لفحص عينات كورونا من المرضى تكفي لعدة أيام فقط” ، وأصدرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزّة، اليوم السبت، بيانًا، تحذر فيه من نقص مواد ومعدات فحص كورونا .

 

وأضاف مشتهى : “نواجه نقصا في المواد الخاصة باستخلاص الحمض النووي، وهي المرحلة الأولى من الفحص المخبري لفحص كوفيد 19”.

 

وأشار إلى أن “ما يتوفر داخل المختبر المركزي في قطاع غزة من هذه المواد يكفي لساعات معدودة، وأن نفادها يعني توقف إجراء فحوصات كورونا”.

 

وأوضح مشتهى، أن المختبر المركزي بوزارته “بحاجة إلى تدعيمه بأجهزة إضافية لضمان رفع القدرة على إجراء الفحوصات الخاصة بمرض كوفيد 19”.

 

وناشد المسؤول الفلسطيني، المؤسسات الدولية والعربية، المسارعة إلى “دعم قطاع غزة وتوفير كل الإمكانيات اللازمة لمواجهة كورونا”.

 

وكانت قد حذرت وزارة الصحة بغزة، يوم الخميس، خلال مؤتمر صحافي، من أزمة دوائية “صعبة وخطيرة” تؤثر على جهودها بمواجهة كورونا.

 

وحسب وزارة الصحة الفلسطينية، فإن إجمالي عدد الإصابات بغزة، منذ آذار/ مارس الماضي، وصل إلى 2,313، بينها 1,810 حالات نشطة.

 

فيما توفي 5 أشخاص متأثرين بإصابتهم بفيروس كورونا المستجد، فيما شُخصت 726 إصابة جديدة خلال الساعات الـ24 الأخيرة، في المناطق الفلسطينية المحتلة عام 1976، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة، اليوم، السبت.

 

وجاء في بيان صدر عن وزيرة الصحة مي كيلة، أن حالات الوفاة الجديدة سجلت لمواطنة من يطا (85 عاما)، ومواطن من أريحا (73 عاما)، ومواطن من بيت لحم (89 عاما)، إضافة إلى حالتي وفاة في الطور وسلوان.

 

وتوفيت شابّة (32 عامًا) من مدينة قلقيلية متأثرة بإصاباتها بفيروس كورونا المستجد، فيما سجل قطاع غزة المحاصر 90 إصابة جديدة بالفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

وذكرت وزارة الصحة في قطاع غزة، في بيان صدر عنها، أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 2313، بينها 1810 حالات نشطة، منذ آذار/ مارس الماضي.

 

وأوضحت أن عدد الوفيات جرّاء الإصابة بكورونا بلغ 17 حالة، بينما وصل عدد حالات التعافي إلى 486، دون الإشارة إلى وفيات جديدة.

 

من جانبه أعلن عضو وحدة مكافحة كورونا في القدس المحتلة، الدكتور علي الجبريني، في بيان نُشر قبيل انتصاف ليل الجمعة، عن تسجيل وفاتين، وإصابة 124 آخرين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، خلال اليوم الأخير.

 

وقال الجبريني في بيانه، إن “مدينة القدس شهدت اليوم (الجمعة) تسجيل حالتي وفاة جديدتين بفيروس كورونا لمواطنة من سلوان ومسن من سكان الطور”.

 

وأفاد بارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 48 منذ بداية انتشار الجائحة في المدينة.

 

وذكر الجبريني أن “عدد إصابات الجمعة بلغ 124 إصابة مقابل 185 حالة شفاء ليرتفع عدد الحالات النشطة إلى 1930 إصابة.

 

وأشار الجبريني إلى أن “محطات الفحص ’درايف إن’ (التي يتم فيها الفحص دون النزول من السيارة) ستعود للعمل في القدس بالشيخ جراح وجبل المكبر اعتبارا من بعد ظهر السبت بعد توقف دام يومين بسبب ضغط الفحوصات الكبير”.

 

وكان الجبريني قد أشار إلى أن “الإغلاق (قد يساهم) بتقليص عدد الإصابات ومنع انتقال العدوى وخصوصا في ظل إغلاق مؤسسات التعليم وتقييد الحركة والتجمهرات ومنع المناسبات الاجتماعية بالإضافة إلى تقليص حجم العمل في القطاعين الخاص والعام”.

 

وذكر أن “الصلوات المختلفة في دور العبادة ستخضع لتقييم من قبل المرجعيات الدينية علما بأن الضوابط الخاصة بعدد المصلين في المساجد سيتم تحديدها الأربعاء في بيان خاص سيصدر عن دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس”.

 

وأوضح الجبريني أن “التزام المواطنين بالتعليمات الصحية والإرشادات سيكون له الأثر الكبير في استعادة مؤشر الانخفاض التدريجي في عدد الإصابات متمنيا السلامة للجميع”.

اقرأ السابق

منفعة بنوك إماراتية من الاتفاقيات مع نظيرتها الإسرائيلية تنطوي على انتهاكات حقوقية جسيمة

اقرأ التالي

ترامب : من الممكن أن تنضم “الكويت” لاتفاقيات التطبيع التي أبرمتها كل من الإمارات والبحرين