بعد عودة التنسيق الأمني .. السلطة تعيد سفارتها إلى الإمارات والبحرين

الضفة الغربية – قدس اليومية | كشفت مصادر صحافية، مساء اليوم الأربعاء، أن السلطة الفلسطينية قررت إعادة سفيريها إلى كل من الإمارات والبحرين بعد أن تم استدعائهما سابقا على خلفية إبرام البلدين اتفاقات لتطبيع العلاقات مع “إسرائيل”.

 

ونقلت وكالة “رويترز“، عن مسؤول فلسطيني قوله إن الفلسطينيين بصدد إعادة السفيرين إلى الإمارات والبحرين.

 

ووقع كل من الإمارات والبحرين رسميا، يوم 15 سبتمبر في البيت الأبيض، اتفاقي تطبيع مع “إسرائيل” ينصان على إقامة علاقات دبلوماسية رسمية معها، في خطوة أثارت استنكاراً شديداً من قبل الجانب الفلسطيني.

 

واستدعت السلطة الوطنية الفلسطينية سفيرها من الإمارات يوم 13 أغسطس في أعقاب بيان إماراتي إسرائيلي أمريكي حول التوصل إلى اتفاق تطبيع العلاقات، كما تم استدعاء السفير الفلسطيني من البحرين يوم 11 سبتمبر عقب إعلان مماثل.

 

في بيان للخارجية الفلسطينية ، أعلنت فيه : “بناءً على تعليمات الرئيس محمود عباس، وعلى أثر البيان الثلاثي الأمريكي الإسرائيلي الإماراتي، بتطبيع العلاقات الإسرائيلية الإماراتية، تم استدعاء السفير الفلسطيني من دولة الإمارات وبشكل فوري”.

 

وفي خطوة مثيرة ، أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح)، حسين الشيخ، أمس الثلاثاء، عن عودة “مسار العلاقة مع إسرائيل”.

 

وقال الشيخ في تغريدة عبر “تويتر”: “على ضوء الاتصالات، التي قام بها سيادة الرئيس بشأن التزام إسرائيل بالاتفاقيات الموقعة معنا، واستناداً إلى ما وردنا من رسائل رسمية مكتوبة وشفوية، بما يؤكد التزام إسرائيل بذلك، وعليه سيعود مسار العلاقة مع إسرائيل، كما كان”.

وذكر الشيخ أن “الذي يترتب على هذه الاتفاقات أننا أمام إدارة أمريكية جديدة، التي تحدثت أن صفقة القرن لم تعد موجودة، وسيتم إعادة مكتب المنظمة واعادة دعم الأونروا وغيره، وهذا يشكل نافذة لعودة العلاقة مع الإدارة الأمريكية التي ستستلم زمام الأمور في يناير المقبل”، كما قال.

 

وكانت السلطة الفلسطينية أعلنت في أيار/ مايو الماضي، وقف العمل بالاتفاقيات الموقعة مع “إسرائيل”، على خلفية إعلان تل أبيب نيتها تنفيذ خطة الضم، التي كانت من المقرر، أن تبدأ في تموز/يوليو الماضي.

 

وعلى إثر ذلك، أوقفت السلطة الفلسطينية التنسيق الأمني، واستلام أموال المقاصة من إسرائيل، الأمر الذي أدى إلى حدوث أزمة مالية كبيرة، حيث أصبح موظفو السلطة، يتقاضون رواتبهم بنسبة 50%، منذ أيار/ مايو الماضي.

اقرأ السابق

دحلان : الرسالة الموجهة للسلطة صدرت من ضابط في وزارة الجيش وهذه إهانة

اقرأ التالي

مسلسل الكرتون الشهير “توم وجيري” يعود من جديد في دور السينما