اشتية : ندرس إغلاق الجسور مع الجانب الإسرائيلي والأردن للحد من انتشار فيروس كورونا

الضفة الغربية – قدس اليومية | قال رئيس الوزراء محمد اشتية ، الاثنين، إن الحكومة تدرس مع الجانب الاسرائيلي و الاردن إغلاق الجسور من أجل مواجهة التفشي السريع للفيروس المتحور ومنع انتشاره.

 

جاء ذلك خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، الاثنين ، وأضاف اشتية أن الحكومة ستناقش اليوم قضايا متعلقة بخصومات لصالح المركبات العمومية وحافلات النقل العام.

 

وأشار إلى أن الحكومة ستبحث أيضاً إعفاء وسائل الإعلام من الرسوم الضريبية المستحقة عليها.

 

ولفت إلى أنه ستتم مناقشة قضايا كهرباء جنين وشبكات المياه والمجاري للعديد من القرى، منوهاً إلى أن الحكومة ستبحث أيضاً مشروع قانون الاتصالات ومشروع قانون لإدارة أراضي الدولة.

 

وفي سياق آخر تابع اشتية أن القضية الفلسطينية ومبادرة الرئيس ابو مازن بعقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الاوسط  ستكون محور نقاش جلسة مجلس الامن التي ستعقد غدا.

 

ورحب مجلس الوزراء بموقف المملكة السعودية الرافض للتطبيع مع اسرائيل الذي عبر عنه وزير الخارجية السعودي.

 

من جهة أخرى، تحدّث رئيس الوزراء عن الإجراءات المتبعة ضد الشركات التي تتعامل مع المستوطنات، بقوله: نتابع في الأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد تلك الشركات، بغض النظر عن جنسيتها، ونأمل تنبه الشركات ودولها لخطورة مخالفة القانون الدولي، في هذا الشأن، ولا سيما التعارض مع قرار مجلس الأمن (2334).

 

وعن آخر التطورات المتعلقة بفيروس كورونا، قال اشتية: ارتداء الكمامات، وغسل الأيدي، والتعقيم، والتباعد الجسدي هو السلاح المتوفر بين أيدينا حتى الآن، قبل وصول حصتنا من اللقاح قريبا لمواجهة الفيروس، الذي يتوالد بسلالات جديدة، وبتسارع كبير أجبر العديد من دول العالم التي خففت من تدابير الوقاية للعودة إليها درءا لمخاطر الفيروس المتحور.

 

وبهذا الصدد، أكد أن الالتزام الواسع بإجراءات الإغلاق الجزئي أدت إلى نتائج إيجابية، وانخفضت نسب الإشغال بشكل كبير في المستشفيات المخصصة لجائحة كورونا، معربا عن أمله باستمرار هذا الالتزام حتى يتم تخطي المرحلة الحرجة المقبلة، بأقل خسائر ممكنة.

اقرأ السابق

نتنياهو يجتمع برؤساء البلدات العربية لمناقشة خطة حكومته للحد من العنف والجريمة

اقرأ التالي

عضو في البرلمان اليوناني يوجه استجواب لرئيس الوزراء يتعلق بالاعتراف بدولة فلسطين