أغذية مفيدة عليك تناولها من أجل الحفاظ على صحة البصر

هناك العديد من الناس من يعتقد بأن ضعف البصر هو نتيجة حتمية للتقدم في العمر، بيد أن بعض الأبحاث قد أكد أهمية ودور التغذية في الحفاظ على صحة العيون فضلاً عن دورها في تقليل المشاكل ذات الصلة.

ومن خلال هذا امقال سيستعرض موقع قدس اليومية بعض من الأغذية التي من شأنها تعزّيز صحة العيون، وفق ما أكدته دراسات وأبحاث صحية:

 

1-الحمضيات

تعتبر الحمضيات مثل كلاً من البرتقال والليمون والجريب فروت من الفواكه التي فيها معدلات عالية من فيتامين “سي” والذي يوصي به الخبراء والاخصائيين للمحافظة على صحة العينين.

2- الأسماك

تعرف الأسماك بأنها غنية بأحماض “أوميغا 3″، والتي لها دور مهم في حماية العينين من الجفاف، ولاسيما بالنسبة للأشخاص الذين تقتضي طبيعة عملهم الجلوس أمام أجهزة الكمبيوتر لفترات طويلة.

3- الخضراوات الورقية

يصنف “اللوتين” و”الزياكسانثين” من ضمن  المكملات الغذائية التي توجد في الخضراوات الورقية بكثرة، و لها تأثير إيجابي على العينين.

4- المكسرات

بالإضافة لغناها بأوميغا 3، فإن المكسرات تمتلك نسبة عالية من فيتامين “إي”، والذي يقوم بحماية العين من التلف المرتبط بالتقدم في العمر.

5- الجزر

لا شك أن الفيتامين “أي” و”بيتا كاروتين” يعطي الجزر لونه البرتقالي، كما أن لهما دورا فعالاً في الرؤية، بسبب احتوائهما على بروتين “رودوبسين”، والذي من شأنه مساعة الشبكية على امتصاص الضوء بفعالية والمحافظة على صحتها.

6-البيض

أن المركبات المتواجدة في البيض مثل “اللوتين” و”الزياكسانثين” تعمل على التقليل من خطر فقدان البصر المرتبط بالعمر، كما أنها تعتبر مصدرا جيدا للزنك وفيتاميني “إي” و”سي”.

7- الماء

يوصي العديد من الأطباء بشرب كميات كبيرة من الماء وذلك لمنع جفاف العينين الذي قد يؤدي لأعراض خطيرة إذا تم تجاهله.

اقرأ السابق

الإسطورة السويدية زلاتان إبراهيموفيتش يتعرض لإهانات عنصرية في بلغراد

اقرأ التالي

مدونة أمريكية تكشف عن البند السري في صفقة التبادل الإسرائيلية السورية وموافقة إسرائيل على شروطها