استطلاعا للرأي حول الانتخابات الفلسطينية : البرغوثي يتفوق على عباس وهنية يحتل المرتبة الثالثة

الضفة الغربية – قدس اليومية | أجرى “مركز القدس للإعلام والاتصال” بالتعاون مع “مؤسسة فريدريش إيبرت”، استطلاعا للرأي ، حول الانتخابات الفلسطينية، ونُشرت نتائجه اليوم الأربعاء، تفوّق فيه الأسير مروان البرغوثي وأخذ تأييدا بنسبة 33.5%، أما الرئيس الفلسطيني، محمود عباس حصل على تأييد 24.5% وحلّ إسماعيل هنية، ثالثًا بنسبة تأييد 10.5%، بينما لم يتوفّر جواب عن التصويت حتى الآن لما نسبته 31.5%، في ما يخصّ انتخابات الرئاسة.

أما بخصوص انتخاب القوائم للمجلس التشريعي، فأظهرت أنّ 25.3% من الفلسطينيين سيصّوتون لقائمة حركة “فتح” الرسمية في الانتخابات التشريعية المقبلة، في حين سيصوّت 8.2% لقائمة حركة حماس “القدس موعدنا”.

وأجري الاستطلاع بين 3-13 نيسان/ أبريل 2021، على عينة عشوائية من 1200 شخص تزيد أعمارهم عن 18 عامًا في الضفة وغزة.

إقرأ أيضاً : موسكو : الانتخابات الفلسطينية تسهم في تجاوز الانقسامات الداخلية

وأوضحت النتائج أن قائمة “الحرية” المُشكّلة من تحالف ناصر القدوة ومروان البرغوثي ستحصل في انتخابات التشريعي على 13%، بينما ستحصل قائمة “المستقبل” المعروفة بتيار محمد دحلان على 8.8%، أمّا قائمة “القدس موعدنا” التابعة لحركة حماس، فستحصل على 8.2%. وفي المرتبة الرّابعة تأتي قائمة “نبض الشعب” التابعة للجبهة الشعبية بنسبة 2.2%، تليها قائمة “قادرون” برئاسة سلام فياض بنسبة 2.1%.

وعبّر 79.2% من المستطلعة آراؤهم عن ضرورة إجراء انتخابات تشريعية في فلسطين، أما 14% منهم قالوا إنها غير مهمة.

وفي ما يتعلق بإجراء الانتخابات من تأجيلها، توقّع 44.4% تأجيل الانتخابات. اما عن نزاهة الانتخابات المُقررة، قال 28.4% إنها ستكون نزيهة، في حين رأى 35.2% أنها ستكون نزيه بعض الشيء، مقابل 27.1% توقعوا أنها لن تكون نزيهة.

وعن نسبة التصويت المتوقعة وفقًا لنتائج الاستطلاع، قال 74.2% إنهم سيشاركون، مقابل 25.8% قالوا إن مشاركتهم غير محتملة، وبرر 66% من الذين لن يشاركوا بالتصويت موقفهم بعدم القناعة بجدوى الانتخابات ولا بالمرشحين، في حين برر 20.7% ذلك بأسباب شخصية أو شكلية.

واعتبر 80.9% من المستطلعين أن من المهم إجراء الانتخابات الرئاسية، مقابل 14.8% قالوا إن ذلك ليس مهمًا، وعبّرت 78.3% عن رغبتها في المشاركة بالانتخابات الرئاسية مقابل 21.7% لا يرغبون بذلك.

اقرأ السابق

بينيت سيعمل على تشكيل “حكومة وحدة وطنية” في حال فشلت محاولات نتنياهو

اقرأ التالي

خبراء يحذرون من “واتس آب الوردي ” الذي قد يسمح للمتسلل بالاستيلاء على هاتفك