تسجيلا مسربا للرئيس الفلسطيني يثير الجدل ويشير إلى الأزمة التي تمر بها الحركة

الضفة الغربية – قدس المحتلة | تناقل آلاف الناشطين ، مساء الخميس، تسجيلا مسربا للرئيس الفلسطيني محمود عباس يظهر فيه وهو يكيل الشتائم لدول عدة ، الأمر الذي أثار ردود فعل مثيرة للجدل .

ورغم نفي قيادات في فتح صحة التسجيل ، فإن معلومات مسربة تشير إلى أنه تم التقاطه خلال اجتماع للجنة المركزية لحركة فتح ، حيث تم إطلاع رئيس السلطة الفلسطينية على استطلاعات تظهر أن قائمته لا تحتل المرتبة الأولى في نوايا التصويت.

ويسمع في التسجيل صوت أحد الأشخاص وهو يوصي بإرسال برقية إلى الحزب الشيوعي الصيني بمناسبة 100 عام على تأسيسه، الأمر الذي أثار غضب عباس ودفعه إلى شتم الصين وروسيا والولايات المتحدة والدول العربية بألفاظ نابية .

وكان عباس أعلن، في منتصف يناير، إجراء هذه الانتخابات في مسعى لإنهاء الانقسام بين حركتي فتح وحماس المستمر منذ 14 عاما. ومن المقرر أن تشهد الأراضي الفلسطينية انتخابات عامة في 22 مايو المقبل.

وفي حال جرت الانتخابات في موعدها ستكون المرة الأولى منذ 15 عاما، عندما فازت حركة حماس بأغلبية مقاعد المجلس التشريعي في آخر انتخابات عامة في 2006.

أما الكاتب الصحفي، نضال منصور، فقد شدد على أهمية التأكد من صحة التسجيل قائلا: “إن صح فهو يشير إلى أزمة القيادة الفلسطينية قبيل الانتخابات”.

وأضاف “سمعت أن هذا التسجيل حصل بعد عرض تقدير لاحتمالات نتائج الانتخابات، فالرئيس كان مستفزا وغاضبا من عدم التقدم على مروان البرغوثي وإسماعيل هنية (رئيس المكتب السياسي لحركة حماس)”.

وكان استطلاع للرأي، أجراه مركز القدس للإعلام والاتصال بالتعاون مع مؤسسة فريديريش إيبرت الألمانية، خلص إلى أن النسبة الأكبر من الفلسطينيين سيصوتون في الانتخابات الرئاسية المقبلة للقيادي المعتقل لدى إسرائيل مروان البرغوثي على حساب عباس.

أقرأ أيضاً : تأجيل الانتخابات الفلسطينية وارد حتى اشعار أخر بسبب منعها من الاحتلال في القدس

ويرى منصور أن السلطة الفلسطينية الحالية “تآكلت وشاخت”، مؤكدا على ضرورة التجديد والخروج من الأزمة سواء أجريت الانتخابات أم لم تجر، وسواء تمت العودة للمفاوضات أو لم تتم”. وتابع “الشعب الفلسطيني يمر بحالة صعبة”.

كما أشار منصور إلى الأزمة الداخلية لحركة فتح، وتمثيلها بأكثر من قائمة، باعتبارها تقويضا للوضع الحالي.

اقرأ السابق

الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة لن نسمح للاحتلال بالإنفراد بالقدس

اقرأ التالي

وفد من المخابرات المصرية قريبا في قطاع غزة للسيطرة على موجة التصعيد الأخيرة