حركة طالبان تحذر واشنطن من تأخير اكتمال انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان

كابول- قدس اليومية|أعلنت حركة طالبان تحذيرها من تأخير اكتمال انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، وقالت بأن هذه الخطوة تمنح مقاتلي “طالبان” حق شن هجمات على القوات الأجنبية.

ووفق ما أفادت مصادرنا الخاصة فق قال المتحدث باسم “طالبان”، اليوم السبت: إن “تأخير اكتمال الانسحاب الأمريكي خرق لاتفاق الدوحة، ومسلحونا ينتظرون ما تقرره القيادة”.

وتابع: إن “تأخير اكتمال الانسحاب الأمريكي يمنح مسلحينا فرصة للقيام بأي عمل ضد القوات الأجنبية (في أفغانستان)”.

وكانت الدوحة قد إستأنفت اليوم، المفاوضات الأفغانية الأفغانية التي تهدف إلى الوصول لتسوية للوضع في أفغانستان.

يشار أن كلاً من الولايات المتحدة والصين وروسيا وباكستان كانو قد قالو بأن اجتماع الدوحة بشأن أفغانستان بحث سبل دعم المفاوضات الأفغانية الأفغانية، والتوصل إلى تسوية تفاوضية ووقف شامل ودائم لإطلاق النار.

وعبر بيان مشترك لها نشرته الخارجية الأمريكية، الجمعة، فقد أفادت هذه الدول أنها تؤيد مراجعة إدراج كيانات وأفراد تابعين لحركة طالبان ضمن عقوبات الأمم المتحدة.

  • كما ودعا البيان حركة طالبان والحكومة الأفغانية لضمان عدم استخدام الأراضي الأفغانية لتهديد أمن أي دولة.معبراً عن دعم استمرار التفاوض بين الطرفين في الدوحة، وتقدير الدعم طويل الأمد الذي قدمته قطر لتسهيل عملية السلام.

وأيد البيان الجهود التركية لاستضافة مؤتمر لكبار القادة الأفغان لتسريع المفاوضات.

وتناول المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان، محمد نعيم، الحديث على أن اجتماع أمس الجمعة في العاصمة القطرية ناقش مسألة انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان.

وتابع نعيم خلال مقابلة تلفزيونية ، أن الاجتماع ناقش كذلك رفع أسماء قادة الحركة من اللائحة السوداء.

بدوره فقد، أشار الوفد الحكومي لمفاوضات السلام بين الأطراف الأفغانية في الدوحة، إلى إن أعضاء الترويكا الموسعة أكدوا أهمية عملية السلام بين الأطراف الأفغانية وضرورةَ تسريعها.

وفي ذات السياق فقد قالت نائبة وزير الدفاع الأمريكي، كاثلين هيكس أن واشنطن حققت أهدافها في أفغانستان وتمكنت من اجتثاث تنظيم القاعدة منها، وأضافت أن واشنطن ستواصل حماية مصالحها وستحمّل “طالبان” وأطرافاً أخرى في أفغانستان مسؤولية الوفاء بالتزاماتهم، وفق تعبيرها.

الجدير بالذكر أن “حلف شمال الأطلسي” (الناتو) كان قد أعلن في وقت سابق، أنه بدأ الانسحاب من أفغانستان، وقال أن ذلك جاء بعد قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن إعادة قواته إلى البلاد.

اقرأ السابق

شرطة الاحتلال الإسرائيلي تعتدي على متظاهرين في حي الشيخ جراح

اقرأ التالي

ناصر القدوة يطرح رؤيته بعد تعطيل السلطة للانتخابات ويثمن موقف هنية للحوار