في إطار السعي لمنع العودة للاتفاق النووي.. رئيس جهاز الموساد يلتقي جو بايدن

الداخل المحتل- قدس اليومية|تحدثت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن أن رئيس جهاز الموساد ، يوسي كوهين، التقى مساء الجمعة، الرئيس الأميركي جو بايدن، في واشنطن، وذلك في إطار سعي إسرائيل لعرقلة العودة للاتفاق النووي، في الوقت الذي أظهرت الجولة الثالثة من محادثات فيينا، التوصل لموافقة على رفع العقوبات عن إيران.

وأشارت صحيفة “يسرائيل هيوم”، المعروفة بقربها من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أن كوهين قد اجتمع ببايدن في العاصمة واشنطن، وتم عرض وجهة النظر الإسرائيلية المعارضة للعودة للاتفاق النووي، وكذلك مجموعة من المطالب الإسرائيلية فيما يخص أي مراجعة للاتفاق النووي مع إيران.

وقالت الصحيفة، أن رئيس الموساد تلقى اتصال هاتفي من رئيس الحكومة نتنياهو، قبل الاجتماع بالرئيس الأميركي، وقام نتنياهو بإرشاد كوهين وتقديم إحاطة له بكل ما يخص المطالب ووجهة النظر الإسرائيلية.

وفي أعقاب نهاية لقائه ببايدن، فقد أطلع رئيس جهاز الموساد كوهين نتنياهو على ما تم في الاجتماع والرسالة الإسرائيلية التي تم نقلها إلى الإدارة الأميركية.

وكانت سلسلة اجتماعات سبقت هذا الاجتماع  أجراها الوفد الأمني الإسرائيلي الذي انتدب إلى واشنطن وعلى رأسه رئيس مجلس الأمن القومي، مئير بن شبات، حيث اجتمع مع نظيره الأميركي، جاك ساليفان، في حين شارك السفير الإسرائيلي لدى واشنطن، غلعاد أردان، في بعض الجلسات والمشاورات الأمنية بين البلدين.

تجدر الإشارة إلى أن اللقاءات والاجتماعات التي أجراها الوفد الأمني في واشنطن، دارت حول ما يسمى إسرائيليا بـ”التهديد الإيراني”، بالإضافة للتوجه الأميركي للعودة للاتفاق النووي، مع العلم أنه شارك ببعض الاجتماعات مفوض الإدارة الأميركية للمحادثات النووية مع إيران، روب مالي.

وكانت الولايات المتحدة قد توصلت إلى تفاهمات مع الوفد الأمني الإسرائيلي الذي يزور واشنطن، من أجل إقامة طاقم أمني مشترك لمواجهة التهديدات الإيرانية، وفق ما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية “كان”.

وسيهتم الطاقم المشترك بالتعامل ومواجهة تهديد الطائرات المسيرة والصواريخ البالستية، والصواريخ والأسلحة الإيرانية التي تعمل طهران على نقلها إلى حلفائها في الشرق الأوسط وبالأخص إلى حزب الله في لبنان.

وفي هذا الصدد فقد أعلن الجانبان الأميركي والإسرائيلي قلقهما من تقدم البرنامج النووي الإيراني، حيث جاء في بيان صادر عن البيت الأبيض عقب المشاورات مع الوفود الأمنية الإسرائيلية أن “الولايات المتحدة أكدت اهتمامها بتعزيز التشاور مع إسرائيل حول الملف النووي الإيراني في المرحلة المقبلة”.

اقرأ السابق

ناصر القدوة يطرح رؤيته بعد تعطيل السلطة للانتخابات ويثمن موقف هنية للحوار

اقرأ التالي

شاهد بالفيديو: ريال مدريد يتجاوز عقبة فريق أوساسونا بثنائية برازيلية