أهم الأنباءفلسطين

السلطة الفلسطينية ترسل فرق إطفاء للمساعدة في اخماد الحرائق في اسرائيل

القدس المحتلة – قدس اليومية | قالت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية ، الثلاثاء ، أن السلطة الوطنية الفلسطينية أرسلت فرق من الدفاع المدني الفلسطيني لمساعدة فرق الاطفاء الاسرائيلية في إطفاء الحرائق المشتعلة في إسرائيل .

وذكرت يديعوت أحرنوت أن إسرائيل توافق على عرض السلطة الفلسطينية بالمساعدة في إخماد الحرائق في جبال القدس ، حيث تم التنسيق مع وحدة العمليات الحكومية في الأراضي المحتلة والإدارة المدنية الاسرائيلية.

وأضافت الصحيفة أن السلطة الفلسطينية أرسلت 4 فرق إطفاء تتضمن 20 إطفائي و 4 سيارات إطفاء من الضفة الغربية، وبدأوا بالانضمام إلى جهود الإطفاء مع فرق الإطفاء الإسرائيلية.

يذكر أن هذه هي المرة الثالثة التي تقوم السلطة الفلسطينية بمساعدة اسرائيل بعد حرائق الكرمل في عام 2010 وحرائق شاعر هاجاي في عام 2016.

إقرأ أيضاً : اشتية : السلطة الفلسطينية تمر بوضع اقتصادي ومالي صعب للغاية

وحسب وسائل إعلام محلية فلسطينية فإن الدفاع المدني الفلسطيني يشارك في اطفاء الحرائق في جبال القدس المحتلة بعد أن وافقت اسرائيل على عرض السلطة الفلسطينية بالمساعدة في إخماد الحرائق.

من جهته قال رئيس مكافحة الحرائق الإسرائيلي ، ديدي سيمتشي ، الثلاثاء ، إن حريق الغابات الهائل بالقرب من القدس بدأ يدخل تحت السيطرة .

وقال سيمتشي إلى يديعوت احرنوت ، إنه لا تزال هناك بعض النقاط المشتعلةة حتى اللحظة ، ولكن مع انتشار عشرات الفرق على الأرض والطائرات التي تساعد الجهود المذكورة أعلاه ، توقع “إطفاء النيران المتبقية”.

وحذر سيمتشي من أن ألسنة اللهب قد تشتعل في وقت لاحق من اليوم بسبب الرياح الجافة القوية.

اندلع دخان ما لا يقل عن 20 ألف دونم (ما يقرب من 5000 فدان) من الأراضي منذ اندلاع الحرائق يوم الأحد ، مما ألحق أضرارًا بالمنازل والمزارع وممتلكات أخرى وأجبر الآلاف من سكان المستوطنات على الإخلاء.

سُمح لمعظم سكان المستوطنات الاسرائيلية منذ ذلك الحين بالعودة إلى ديارهم ، لكن طُلب من مستوطنين كيبوتس تسوفا وموشاف جفعات يئريم البقاء بعيدًا في الوقت الحالي بسبب رداءة نوعية الهواء في المنطقة.

وطالبت الحكومة الاسرائيلية من عدة دول للمساعدة في مكافحة حرائق الغابات الهائلة في منطقة القدس المحتلة التي التهمت بالفعل آلاف الأفدنة من الأراضي واجتاحت العديد من المجتمعات في جميع أنحاء العاصمة.

وذكرت وسائل اعلام عبرية أن  وزير الخارجية يائير لابيد تحدث مع نظيره اليوناني الذي قال إنه سيفعل كل ما في وسعه للمساعدة.

كما ناشدت وزارة الخارجية دولة قبرص المجاورة – التي وافقت على المساعدة في جهود مكافحة الحرائق – بالإضافة إلى إيطاليا وفرنسا وكرواتيا من بين دول أخرى.

من جهته قال مفوض الشرطة ،يعقوب شبتاي، إنه لا يوجد خطر مباشر على البلدات ، لكن الوضع لا يزال من الممكن أن يتغير في أي لحظة. أمر شبتاي بمراقبة المنطقة باستخدام طائرات بدون طيار لمنع نهب الممتلكات والتأكد من عدم ترك أي شخص خلفه مع اقتراب الحريق من المحليات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى