أهم الأنباءفلسطين

جيش الاحتلال الإسرائيلي يهدم 3 منازل فلسطينية بالضفة الغربية المحتلة

هدم جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الإثنين، 3 منازل فلسطينية وأخطر مدرسة قيد الإنشاء بالهدم في الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيان مقتضب، أن “المنزل المهدوم قيد الإنشاء ومكون من طابقين، وتبلغ مساحته الإجمالية 180 مترا مربعا”.

وقالت أن المنزل “يقع في بلدة كُفر الديك غرب مدينة سلفيت شمالي الضفة الغربية”.

وبدوره، قال عضو تجمع المدافعين عن حقوق الإنسان عارف جابر إن “الجيش الإسرائيلي هدم منزلين مسكونين شرقي مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، بحجة البناء دون ترخيص”.

وأضاف جابر أن “مساحة كل منزل قرابة 120 مترا مربعا، تسكن في كل منهما عائلة مكونة من 8 أفراد”.

ومن جانبه، قال منسق لجان الحماية والصمود (غير حكومية) فؤاد العمور، إن “الجيش الإسرائيلي قرر هدم مدرسة فلسطينية خلال 96 ساعة بحجة عدم الترخيص جنوبي الضفة الغربية”.

وأضاف العمور أن المدرسة “تقع في تجمع خشم الكَرم البدوي شرق بلدة يطا جنوبي الخليل، وكانت عبارة عن خيام بها 35 طالبا، ثم بنيت وافتتحت قبل نحو أسبوعين”.

وتمنع السلطات الإسرائيلية، البناء أو استصلاح الأراضي في المناطق المصنفة “ج” وتشكل نحو 60 بالمئة من الضفة الغربية، دون تراخيص من شبه المستحيل الحصول عليها، وفق قول فلسطينيين.

وصنفت اتفاقية أوسلو (1995) أراضي الضفة إلى 3 مناطق: “أ” تخضع لسيطرة فلسطينية كاملة، و”ب” تخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية ومدنية وإدارية فلسطينية، و”ج” تخضع لسيطرة مدنية وإدارية وأمنية إسرائيلية.

وفي سياق منفصل، قالت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية “وفا” إن “جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقل فجر الإثنين 18 فلسطينيا”.

وأضافت الوكالة أن 7 معتقلين من محافظة القدس، و5 من مدن قلقيلية (شمال) والبيرة (وسط) وبيت لحم (جنوب).

وأشارت إلى أن من بين المعتقلين ستة صيادين من قطاع غزة اعتقلتهم قوات البحرية الإسرائيلية من البحر المتوسط وصادرت مركبين للصيد.

وعادة يُنقل المعتقلون إلى مراكز التوقيف قبل نقلهم إلى مراكز التحقيق أو السجون في إسرائيل والضفة.

وفي وقت سابق الإثنين، قال نقيب صيادي الأسماك في غزة، نزار عياش، للأناضول إن “قوات البحرية الإسرائيلية اعتقلت 6 صيادين، وصادرت قاربين”، بينما لم تصدر السلطات الإسرائيلية تعقيبا فوريا حول الحادث حتى الساعة (6:55 ت.غ).

ويقول مسؤولون فلسطينيون في غزة، إن قوات البحرية الإسرائيلية تلاحق بشكل شبه يومي مراكب الصيادين وتعتقل بعضهم، بذريعة تجاوزهم المنطقة المسموح لهم بالصيد فيها، والتي تصل إلى 6 أميال شمالي القطاع، و15 جنوبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى