أهم الأنباءتقارير إخباريةمنوعات

طبيب من غزة يفوز بلقب نجم العلوم 2018

الدوحة- قدس اليومية

فاز الفلسطيني وليد البنّا (35 سنة)، بلقب نجم العلوم في نهائي الموسم العاشر من برنامج المسابقات العلمية التلفزيوني “نجوم العلوم”، ونال جائزة تبلغ قيمتها 300 ألف دولار عن اختراعه نظارات لتحليل شبكية العين لصحة الدماغ.

ونجح البنا وهو جراح مخ وأعصاب فلسطيني من مدينة غزة، بكسب قلوب الجماهير، إضافة إلى إعجاب لجنة التحكيم متفوقا على منافسيه في حلقة مليئة بالتشويق، بفضل اختراعه “نظارات تحليل شبكية العين لصحة الدماغ” الذي يدعم المرضى ويحميهم من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية المتكررة.

وحصل البنا على مبلغ قدره 300,000 دولار أميركي للاستثمار في مشروعه.

وقال البنا: “أشعر بالسعادة البالغة، وأعتقد أنه لا توجد كلمات لوصف شعوري الآن، أود أن أعرب عن شكري العميق لمؤسسة قطر ولبرنامج نجوم العلوم وأسرتي وأصدقائي ولكل من دعمني خلال هذه الرحلة المذهلة التي غيرت حياتي”.

وأضاف مخاطباً جميع المبتكرين والمبتكرات الذين تضج عقولهم بأفكار مذهلة حول كيفية تحسين حياتنا؛ “تذكروا دوما أن أفكاركم مهمة وتستحق السعي والاستكشاف، لقد تمكنت من تحقيق الفوز، فكونوا على ثقة بقدرتكم على تحقيق أحلامكم بلا شك”.

يشار إلى أن الطبيب أمضى سنواته الأولى في مدينة غزة، وحصل على شهادة الاختصاص في مجال جراحة المخ والأعصاب، حيث أثبت نفسه كقيمة مضافة وبسمعة طيبة في مجاله خلال السنوات التسع الماضية.

كما حاز على جائزة أفضل بحث طبي في ألمانيا (الجمعية الألمانية للطب العصبي وطب الطوارئ DGNI\2017) حقق وليد تقدمًا كبيرا في دراسة طرق تشخيص السكتات الدماغية والتنبؤ بحدوثها عبر العين.

وأحرزت السورية نور مجبور (30 سنة) المركز الثاني، واختراعها يتمثل في مجموعة معدات لتشخيص مرض “باركنسون” في المختبر وجائزتها قيمتها 150 ألف دولار، أما الجزائرية سيليا خشني (26 سنة)، فحصدت المركز الثالث وقدمت مشروعاً حول رصد الطائرات المسيرة “درونز” والتشويش عليها، وجائزتها 100 ألف دولار.

كما حلّ العماني سالم الكعبي في المركز الرابع ونال 50 ألف دولار، عن اختراع “دهان نباتي آمن خال من الموادّ الكيميائية ومصمم من اللبان العُماني”.

و”نجوم العلوم” هو برنامج تلفزيون واقع تعليمي وترفيهي، أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عام 2008، ويعتبر برنامجاً عربياً رائداً في مجال الابتكار، وهدفه تمكين الشباب العربي من تطبيق حلول مبتكرة للمشكلات الإقليمية، من خلال العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وتخطى عدد خريجي البرنامج 130 مخترعاً من 18 دولة عربية، وهؤلاء جمعوا بشكل مستقل أكثر من 14 مليون دولار على شكل إيرادات ومنح وتمويل.

وسينطلق الموسم العاشر من البرنامج قريباً، وباب المشاركة مفتوح لغاية 15 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى