أهم الأنباءشؤون دولية

الكونغرس الأمريكي يوافق على مشروع قانون يفرض عقوبات على الجنائية الدولية

وافقت لجنة القواعد في الكونغرس الأمريكي على مشروع قانون يمكن الولايات المتحدة من فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية لاتخاذها إجراءات ضد واشنطن وحلفائها، في إشارة إلى الاحتلال الإسرائيلي.

وينص مشروع القانون المقدم بمبادرة من الجمهوريين على وجوب فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية في فترة لا تتخطى الـ60 يوماً من إقراره إذا حاولت هذه “التحقيق أو احتجاز أو اعتقال أو استدعاء أي شخص تحت حمايتها إلى العدالة”.

ويوضح القانون أن الفئة المذكورة “تشمل الأمريكيين، بما في ذلك العسكريون، وكل من يعمل لحساب الحكومة الأمريكية، ومواطنو الدول المتحالفة مع واشنطن“.

وتشمل العقوبات رفض إصدار التأشيرات وتجميد الأصول في الولايات المتحدة ومنع المواطنين والشركات الأمريكية من التعامل مع المتهمين، وتنطبق القيود الأمريكية على الأشخاص الذين يساعدون في عمل المحكمة الجنائية الدولية.

وشدد مشروع القانون على ضرورة إدانة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، بعد إصدار مذكرة توقيف بحق رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت.

وكانت لجنة القواعد في مجلس النواب الكونغرس، عقدت جلسة استماع للنظر في أطر نقاش مشروع القانون.

وكان رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون، أعلن أن المشرعين الأميركيين يدرسون إمكانية فرض عقوبات ضد المحكمة الجنائية الدولية حال إصدار أمر اعتقال بحق بنيامين نتنياهو.

وأوضح جونسون، أن مطالبة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو ناجمة عن “حملة الضغط على إسرائيل”، متابعاً “في غياب قيادة البيت الأبيض، يدرس الكونغرس جميع الخيارات، بما في ذلك العقوبات، لمعاقبة المحكمة الجنائية الدولية والتأكد من أن قيادتها ستواجه عواقب إذا مضت قدما”.

والشهر الماضي، قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، إنه يسعى لإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب يوآف غالانت، بتهم ارتكاب جرائم حرب.

وأضاف كريم خان، أن المحكمة تسعى لإصدار أوامر اعتقال بحق وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ورئيس حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في ما يتعلق بهجمات 7 أكتوبر/ تشرين الأول والحرب اللاحقة في غزة.

وبين خان، أن المحكمة الجنائية الدولية تسعى أيضًا للحصول على أوامر اعتقال بحق وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، بالإضافة إلى قائد أركان كتائب القسام والمعروف باسم محمد ضيف، و رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس إسماعيل هنية.

وأوضح أن التهم الموجهة لنتنياهو وغالانت تشمل التسبب في الإبادة، والتسبب في المجاعة كوسيلة من وسائل الحرب، بما في ذلك منع إمدادات الإغاثة الإنسانية، واستهداف المدنيين عمدا في الصراع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى