أهم الأنباءتقارير إخبارية

إسرائيل تصادق على رزمة من مخططات استيطانية تفصيلية

أقرت سلطات الاحتلال الإسرائيلية مؤخرا ثمانية مخططات استيطانية جديدة أعلن عنها رسمياً الاسبوع الماضي ونشرت في الجريدة الرسمية الاسرائيلية وكأنها في سباق مع الزمن لإقامة وتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية بما فيها القدس.

يأتي ذلك فيما تظهر إسرائيل غير عابئة بموقف المجتمع الدولي، الذي يعارض الاستيطان ويؤكد في كل مناسبة أنه مخالف للقانون الدولي ويضع قيودا ثقيلة على فرص التقدم في التسوية السياسية للصراع الفلسطيني – الاسرائيلي وما يسمى بحل الدولتين.

وأعلنت اللجنة الفرعية للاستيطان في الإدارة المدنية عن المصادقة على 8 مخططات استيطانية جديدة لإقامة 1058 وحدة استيطانية ومباني عامة ومؤسسات.

ووفقا لقرارات الحكم العسكري وتفاصيل الاعلان عن المخططات الهيكلية فقد تمت المصادقة على الوحدات الاستيطانية وفق المخطط التفصيلي رقم 237/3  لمستعمرة “عيلي” المقامة على أراضي قريتي “الساوية، وقريوت” بالموقع المعروف باسم “جبل الرهوات” من اراضي الساوية وجبل الخوانيق من اراضي قريوت على مساحة 403 دونم لبناء 628 وحدة استيطانية .

وقد تم الاعلان عن المشروع بتاريخ 7/5/2021 . وعلى المخطط التفصيلي رقم 225/3 لمستعمرة “معاليه مخماس”، المقامة على أراضي قرية دير دبوان على مساحة 800 دونم لإقامة حي استيطاني جديد والمخطط التفصيلي رقم 117/23 لمستعمرة “كرني شمرون” المقامة على أراضي قريتي “دير استيا، وكفر لاقف” على مساحة 18.5 دونم دونم لبناء 82 وحدة استيطانية.

كما أعلنت اللجنة الفرعية للاستيطان عن المصادقة على المخطط التفصيلي رقم 2/4/2/114 لمستعمرة “هار براخاه” المقامة على أراضي قرية بورين في نابلس، على مساحة88,6 دونم لإقامة 286 وحدة استيطانية.

والمخطط التفصيلي رقم 169/9 لمستعمرة “بدوائيل” المقامة على أراضي بلدة كفر الديك بالموقع الجغرافي المعروف باسم “خربة الحمقا، الدير” على مساحة 4,7 دونم لإقامة 20 وحدة استيطانية والمخطط التفصيلي رقم 1/8/225 لمستعمرة “معاليه مخماس” المقامة على أراضي قرية دير ديوان على مساحة 5.2 دونم لاقامة 14 وحدة استيطانية.

والمخطط التفصيلي رقم 1/3/128 لمستعمرة “بركان” المقامة على أراضي قرية قراوة بني حسان على مساحة 10.8 دونم لإقامة 28 وحدة استيطانية.

وكذلك المخطط التفصيلي رقم  1/4/10/227 لمستعمرة “كفار أدوميم” أراضي قرية عناتا على مساحة 74  دونما لإقامة مباني ومؤسسات عامة وطرق.

كما تم إيداع منطقة تشغيل وفق المخطط الهيكلي التفصيلي رقم 1717370/101 تحت اسم “منطقة تشغيل العيسوية” على مساحة 40 دونما لإقامة مناطق صناعية خفيفة ومتنزه ومنشأة هندسية ومنطقة تجارية.

وفي خطوة بقيت معلقة على امتداد سنوات بفعل المعارضة الدولية الواسعة لها تبحث لجنة إسرائيلية المصادقة على إقامة مستوطنة كبرى على أرض مطار القدس الدولي، في قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة، الأسبوع المقبل.

وتمت إعادة وضع المخطط على جدول أعمال اللجنة اللوائية التابعة لوزارة الداخلية، يوم السادس من شهر كانون الأول، حيث سيتقرر إيداع الخطة للاعتراضات”.

وتقضي الخطة بإقامة 9000 وحدة استيطانية على أنقاض المطار الذي اغلقه الاحتلال العام 2000. وكانت اللجنة المحلية التابعة لبلدية الاحتلال صادقت على الخطة الاستيطانية في الشهر الماضي.

وتروج أوساط في الائتلاف الاسرائيلي الحاكم لمقترحات تدعو لاستخدام مطار قلنديا للمنفعة المشتركة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وهي مقترحات قدمها فريج عيساوي الوزير في الحكومة الإسرائيلية عن حزب (ميرتس).

ويعتبر المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان محاولة تضليل بالحديث عن منافع مشتركة ودورا تضليليا عندما يصف في وسائل الاعلام الاسرائيلية النشاط الاستيطاني الذي تقوم به الحكومة الاسرائيلية بأنه نشاط على الورق.

ذلك لأن دولة الاحتلال ليست بصدد التراجع عن خطتها بإقامة مستوطنه على أرض مطار قلنديا ، خاصة وان اللجنة اللوائية في وزارة الداخلية الإسرائيلية قد وضعت على جدول أعمالها بحث إقامة مستوطنه في المكان وإيداع المخطط الخاص بذلك للاعتراضات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى