أهم الأنباءشؤون دولية

نتنياهو: تأخر إرسال الأسلحة الأمريكية إلينا سيتم حله “قريبا”

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن قضية تأخر إرسال شحنات الأسلحة الأمريكية لتل أبيب، سيتم حلها “في المستقبل القريب”.
وأضاف نتنياهو، في كلمة خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية، “أقدر كثيرا دعم الرئيس الأمريكي جو بايدن والإدارة الأمريكية لإسرائيل، معنويا وماديا، بوسائل الدفاع ووسائل الهجوم”، متابعاً “لكن منذ حوالي أربعة أشهر، كان هناك انخفاض كبير في إمدادات الأسلحة القادمة من الولايات المتحدة إلى إسرائيل”.
وأوضح “على مدى أسابيع عديدة ناشدنا أصدقاءنا الأمريكيين لتسريع الشحنات، وقد فعلنا ذلك مرارا”، زاعماً أن إسرائيل حصلت على بعض الأسلحة، لكن كمية أخرى كبيرة لم تصل.
وبين نتنياهو أنه قرر التعبير عن الأمر علنا بناء على سنوات من الخبرة، ومعرفة أن هذه الخطوة ضرورية لحل الأزمة، مشيراً إلى أنه “في ضوء ما سمعته في اليوم الأخير، آمل وأعتقد أن هذه القضية سيتم حلها في المستقبل القريب”.
وكان رئيس حكومة الاحتلال، قال الثلاثاء في مقطع مصور “من غير المعقول أن تقوم الإدارة (الأمريكية) في الأشهر القليلة الماضية بحجب أسلحة وذخائر عن إسرائيل”.
وأوضح نتنياهو، إنه مستعد لتحمل الهجمات الشخصية مقابل أن تتلقى تل أبيب الأسلحة الكافية من الولايات المتحدة الأمريكية.
وأضاف “أنا مستعد لتحمل الهجمات الشخصية، بشرط أن تتلقى إسرائيل من الولايات المتحدة الذخيرة التي تحتاجها في الحرب من أجل وجودها”، مبيناً أنه أبلغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أنه “من غير المعقول” أن واشنطن “حجبت أسلحة وذخائر” عن إسرائيل خلال الأشهر القليلة الماضية.
من جانبه، قال البيت الأبيض، إن ادعاءات بنيامين نتنياهو، بشأن “حجب” الولايات المتحدة أسلحة عن تل أبيب “مزعج ومخيب لآمال”.
وأوضح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، أن “مزاعم نتنياهو مخيبة للآمال بشدة ومزعجة لنا بالتأكيد، بالنظر إلى حجم الدعم الذي قدمناه وسنواصل تقديمه لرئيس الوزراء نتنياهو”.
وأضاف كيربي، خلال مؤتمر صحفي، “كان الأمر مزعجا ومخيبا للآمال بالنسبة لنا، بقدر ما كان غير صحيح أيضا، ومن الصعب جدا معرفة ما كان يدور في ذهنه بالضبط”، مشيراً إلى أن إدارة بايدن، أوضحت لإسرائيل “خيبة أملها العميقة” إزاء التصريحات التي تم التعبير عنها في الفيديو، و”مخاوفها” بشأن دقة التصريحات التي تم الإدلاء بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى