أهم الأنباءشؤون دولية

بايدن يهدد إيران من الرد على الهجوم الإسرائيلي

حذر الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، إيران من تنفيذ تهديدها بالقيام بعمل عسكري ضد الاحتلال الإسرائيلي رداً على قصف قنصليتها بالعاصمة السورية دمشق.
وقال بايدن في تصريحات للصحفيين، أن الولايات المتحدة ملتزمة بالدفاع عن إسرائيل ودعمها إذا تعرضت لهجوم من إيران، مضيفاً أن الرد الإيراني المحتمل سيكون على إسرائيل عاجلا وليس آجلا.
وكان مبنى تابع للقنصلية الإيرانية في دمشق تعرض مطلع الشهر الجاري لقصف من قبل طائرات الاحتلال الإسرائيلي، أدى لمقتل 7 من أعضاء الحرس الثوري الإيراني، بينهم القيادي البارز محمد رضا زاهدي، ونائبه محمد هادي حاجي رحيمي.
وأعلنت العلاقات العامة في الحرس الثوري الإيراني، مقتل الجنرالين المستشارين محمد رضا زاهدي ومحمد هادي حاجي رحيمي وخمسة من رفاقهما في العدوان الصاروخي على قنصلية الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دمشق.
وأوضح الحرس الثوري في بيان، “عقب هزائم الكيان الصهيوني الوحشي التي لا يمكن ترميمها أمام المقاومة الفلسطينية وصمود سكان غزة والهزيمة أمام الإرادة الصلبة لمقاتلي جبهة المقاومة الإسلامية في المنطقة، ارتكبت طائرات هذا الكيان المزيف، قبل عدة ساعات جريمة جديدة وشنت هجوماً صاروخياً على مبنى قنصلية الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دمشق، وعلى أثر هذه الجريمة استشهد الجنرالين القائدين والمستشارين العسكريين الإيرانيين في سوريا العميد محمد رضا زاهدي والعميد محمد هادي حاجي رحيمي و5 من رافقهما المستشارين والضباط “.
وكانت وكالة الأنباء السورية، نقلت عن مصدر عسكري قوله “حوالي الساعة 00 : 17 مساء اليوم شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً مبنى القنصلية الإيرانية بدمشق، وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها”.
وأضاف المصدر “إن العدوان أدى إلى تدمير البناء بكامله واستشهاد وإصابة كل من بداخله، ويجري العمل على انتشال جثامين الشهداء وإسعاف الجرحى وإزالة الأنقاض”، مبيناً “أن الصواريخ الإسرائيلية انطلقت من الجولان السوري المحتل”
وكانت قناة الجزيرة، نقلت عن مسؤول أميركي قوله إنه في حال تعرضت إسرائيل لهجوم بالصواريخ والمسيرات فقد تساهم القوات الأميركية في اعتراضها، وأنه من غير المستبعد شن ضربات انتقامية مشتركة مع إسرائيل إذا تعرضت لهجوم من إيران أو وكلائها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى